الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

العراق يتهم إيران بقطع مياه نهرين عن أراضيه

حجم الخط
thumbs_b_c_5f893f60c432fb6cb12ebd6aaaab9d38-1.webp
بغداد-وكالات

اتهم وزير الموارد المائية العراقية مهدي الحمداني، إيران بقطع مياه نهري "سيروان" و"الكارون" عن البلاد؛ ما تسبب بشح المياه في محافظة ديالى.

ودعا "الحمداني" لتحرك دبلوماسي دولي، من أجل حصول العراق على "حقوقه المائية".

جاء ذلك في تصريحات لوزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، خلال لقائه، وكيل وزارة الخارجية العراقي نزار الخير الله.

وأكد "الحمداني" على ضرورة عقد لقاءات مع إيران لتحديد الإطلاقات المائية، وتقاسم الضرر الناتج عن الشح المائي الذي تمر به عموم المنطقة.

وبين أن الخطوة الإيرانية تسببت بشح مائي في محافظة ديالى، فضلاً عن تأثيرها على نوعية المياه في شط العرب.

وهدد "الحمداني"، خلال مؤتمر صحفي في يوليو/تموز الماضي، باللجوء إلى المحافل الدولية حال إصرار إيران على قطع الروافد المائية عن مناطقه الشرقية.

ويتكون شط العرب من التقاء نهري الفرات ودجلة جنوبي العراق، ويتسبب نقص المياه المتدفقة من النهرين بزيادة نسبة الملوحة فيه.

من جهته، شدد الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي، حميد نعيم الغزي، خلال لقائه في وقت سابق من مع السفير الإيراني في بغداد إيرج مسجدي، على ضرورة معالجة العلاقة المائية مع إيران.

وأشار إلى أهمية الخروج بتفاهمات مشتركة تساهم في إرساء الاستقرار المائي، وتحديد الأبعاد الحقيقية للمشكلات التي تنتج عنها.

وأعلن العراق، في يونيو/حزيران الماضي، أن تركيا قررت إطلاق المياه في نهري دجلة والفرات للمساعدة في أزمة شح المياه.

فيما يعاني العراق منذ سنوات انخفاضاً متواصلاً في الموارد المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم أزمة شح المياه تدني كميات الأمطار في البلاد على مدى السنوات الماضية.