الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

"الأوقاف" ترفض انتهاكات الاحتلال بالحرم الإبراهيمي

حجم الخط
احتلال.jpeg
الخليل - وكالة سند للأنباء

رفضت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، اليوم الأربعاء، الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الإبراهيمي ومحيطه، خاصة تلك التي بدأ بممارستها منذ يومين.

وأكدت "الأوقاف"، في بيان لها، أن المسجد الإبراهيمي مرافقه وملحقاته وساحاته كافة، هو حق خالص للمسلمين ووقف إسلامي صحيح لا يمكن لأي كان منازعتهم هذا الحق.

 واعتبرت "الأوقاف" الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال ومستوطنيه، مرفوضةً ومُدانة مهما غلِّفت بأمور يُدَّعى أنها قانونية أو تصب في مصلحة إنسانية ما.

وشددت الوزارة على رفضها اقتحامات الاحتلال للمسجد، كونها تأتي في سياق تثبيت سيادة الاحتلال على المسجد الإبراهيمي، وعملها على تغيير واقعه من خلال إضافة مرافق وأبنية ليست داخلة في مخططاته الأساسية وفي بنيته الداخلية والخارجية.

وأوضحت أن هذا الأمر سيكون له تبعات خطيرة على واقع المسجد الحالي وعلى مستقبله سواء، فالجهة التي يعود لها العمل على إصلاحه وترميمه هي وزارة الأوقاف والشؤون الدينية من خلال الإدارة العامة لأوقاف الخليل فقط.

وطالبت "الأوقاف" الفلسطينيين بالعمل الحثيث على المرابطة في المسجد الإبراهيمي، وإعماره بالصلوات للوقوف بحزم أمام هذه الانتهاكات.

ودعت المؤسسات الدولية المعنية بالتراث والثقافة وحماية الآثار، بالوقوف أمام هذا التعدي الخطير على معلم تاريخي وأثري وديني يخضع للاتفاقيات الدولية الخاصة بحماية التراث العالمي وحفظه.