الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

نيويورك تايمز: خطة كوشنر بالشرق الأوسط "أضغاث أحلام"

حجم الخط
5d1307c7b0d6f9.93677439_gomkjlpeifqnh.jpg
واشنطن-وكالات

وصفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية خطة جاريد كوشنر مستشار وصهر الرئيس الأمريكي التي تمثل الجانب الاقتصادي مما يعرف بـ "صفقة القرن" بأنها "أضغاث أحلام ولا تمت للواقع بصلة".

وقالت، نيويورك تايمز، في مقال عنونته "مشروع جاريد كوشنر لتنمية الشرق الأوسط"، إن الخطط المعروضة مؤتمر المنامة "حلم كبير" بعيد المنال و"لا تمت للواقع بصلة".

وأضافت "أن إسرائيل تسيطر على الحياة الاقتصادية للأراضي الفلسطينية، وهذا يعني أن أيًا من المقترحات غير ممكن تحقيقه دون موافقتها".

واستطردت الصحيفة موضحة رؤيتها بشأن عدم واقعية خطط كوشنر: الخطة لا توجه أية مطالب من إسرائيل ورئيس وزرائها "بنيامين نتنياهو".

واستضافت البحرين يومي الثلاثاء والأربعاء "مؤتمر السلام من أجل الازدهار"، الشق الاقتصادي لـ"صفقة القرن"، بحضور كوشنر الذي يعد "عراب المؤتمر" ومسؤولين فضلًا عن رجال أعمال.

ووصف كوشنر خلال المؤتمر هذه الخطوة بأنها "فرصة القرن" تهدف لتنظيم الجوانب الاقتصادية لخطة التسوية السياسية الأمريكية المرتقبة للشرق الأوسط.

وتضمن المؤتمر وعودًا بضخ 50 مليار دولار في الاقتصاد الفلسطيني واقتصادات مصر، الأردن ولبنان (دول تستضيف لاجئين فلسطينيين)، لحلحلة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وبحسب نيويورك تايمز، من المتوقع أن تساعد دول الخليج إلى جانب الدول الأوروبية والمستثمرين في القطاعات الخاصة في تمويل الخطة، لكن لم يكن هناك التزامات فعلية.

وأضافت، أن فكرة أن يقوم العرب بتمويل خطة سلام لا تشمل إقامة دولة فلسطينية هي "أمر غير مرجح".

وقالت الصحيفة إن ما يجعل المبادرة بأكملها أكثر سريالية وبعيدة عن المنطق والواقع، أنها جاءت بعد قطع الإدارة الأمريكية الأموال المخصصة للبرامج التي تدعم المدارس والرعاية الصحة للفلسطينيين.

وفي 2018، أوقفت واشنطن دعمها المالي لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

ويقدر الدعم سنويا بـ 360 مليون دولار، بعد تقديمها مبلغ 60 مليونا مطلع العام ذاته، ما تسبب في أزمة مالية للوكالة.