الساعة 00:00 م
الجمعة 10 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

"غوتيريش" يطالب طالبان بوقف هجماتها بأفغانستان

حجم الخط
أنطونيو غوتيريش.jpg
نيويورك - وكالات

طالب أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة، حركة طالبان بـ "توقف هجومها فورًا، والتفاوض بحسن نية لصالح أفغانستان وشعبها".

وقال "غوتيريش" في تصريحات للصحفيين بمقر الأمم المتحدة بنيويورك: إنه "لا يمكن ضمان السلام إلا من خلال تسوية سياسية تفاوضية بقيادة أفغانية".

وعبّر عن أمله، بأن تؤدي "المناقشات الدائرة بالدوحة بين ممثلي أفغانستان، وطالبان إلى إعادة المسار إلى تسوية تفاوضية للصراع".

وذكر أن "الأمم المتحدة عازمة على المساهمة في مثل هذه التسوية وتعزيز حقوق جميع الأفغان وتقديم المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة للأعداد المتزايدة من المدنيين المحتاجين".

وتابع، إن "الاستيلاء على السلطة من خلال القوة العسكرية هو اقتراح خاسر، لن يؤدي ذلك إلا إلى حرب أهلية مطولة أو إلى عزل كامل لأفغانستان".

وذكّر الأمين العام "جميع الأطراف بالتزاماتهم القانونية والأخلاقية باتخاذ جميع التدابير لحماية المدنيين".

وأعرب عن "الانزعاج الحاد من المؤشرات المبكرة التي تشير إلى أن طالبان تفرض قيودًا صارمة على حقوق الإنسان في المناطق الخاضعة لسيطرتها، لا سيما على النساء والصحفيين".

ومنذ مايو/ أيار الماضي، تصاعد العنف في أفغانستان، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم طالبان، لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة" الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.