الساعة 00:00 م
السبت 26 نوفمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.14 جنيه إسترليني
4.83 دينار أردني
0.14 جنيه مصري
3.56 يورو
3.42 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

السمنة عند المراهقين

حجم الخط
مراهقين.jpg
بيروت - وكالات

الصحة تاج على رؤوس الأبناء، وغالبية الأسر العربية ترحب بهم موفوري الصحة، خدودهم وردية، تمتلئ أجسامهم باللحم، معتقدين أن هذه الصورة خير دليل على تمام العافية.

 وربما أشارت إلى يسر المعيشة التي ينعمون بها، وهم مخطئون في هذا الظن، حيث إن للسمنة مخاطر ولها أضرارها النفسية والصحية والاجتماعية على المراهق.

اضطرابات الأكل تؤدي للسمنة

الابن السمين هو مَن يحمل زيادة في الوزن على الحد الطبيعي؛ نتيجة لتراكم الدهون في جسمه؛ وذلك بسبب عدم التوازن بين الطاقة المكتسبة من تناول الطعام، وبين الطاقة المستهلكة.

المتعارف عليه أن مرحلة المراهقة تشهد زيادة ملحوظة في الوزن؛ نتيجة للتقلبات الهرمونية، لا تلبث أن تخف تدريجياً مع بداية استقرار مستوى الهرمون في الجسم.

 ولكن البعض لا ينتظر، فتنتابه المخاوف من اكتساب وزن زائد، أو قد يكون لديه هوس بالرشاقة، وربما كان مولعاً برياضة معينة ويسعى لنيل البطولة فيها، مما يتطلب وزناً أقل وهذا يسبب ما يعرف علمياً باسم "البوليميا" أو اضطرابات الأكل.

 ويعمل المراهق جاهداً على عدم اكتساب الكثير من الوزن، لدرجة الشعور بالذنب في حال تناوله طعاماً أكثر، فيسعى للتخلص منه؛ بالتقيؤ أو تناول الملينات.

أسباب سمنة المراهقين

المتهم الأول هو أسلوب العصر وما يتضمنه من تناول الوجبات أمام التلفزيون أو الحاسوب، ويندرج معها الجلوس لساعات الطويلة دون حركة أمام ألعاب الفيديو، إضافة لإهمال الرياضة.

النمط الغذائي الذي يُكثر فيه المراهق من تناول المشروبات الغازية، أو تناول الوجبات السريعة عالية السعرات الحرارية، والمملوءة بالدهون بشكل مفرط، ما يؤدي للإصابة بالسمنة

هناك علاقة قوية بين السمنة وحالات الاكتئاب التي تسبب ارتفاع هرمون الكورتيزون في الأولاد والبنات معاً، مما يؤثر في طريقة التهام كمية ونوعية الطعام

أعراض كسل الغدة الدرقية تظهر ببطء، مما يصعّب اكتشاف أمرها، وهي تؤدي في كثير من الأحيان إلى زيادة في الوزن.

ومن أعراضها أيضاً، التعب والشعور بالاكتئاب، تساقط الشعر، عدم انتظام الدورة، الحساسية للبرد، فرط النوم، جفاف الجلد والتشنج العضلي.

الوراثة أيضاً تلعب دوراً كبيراً في السمنة، فإن كان أفراد العائلة الواحدة من ذوي الوزن الثقيل، فالأبناء يرثون هذا إن لم يحتاطوا

كما أن التحصيل الدراسي في كثير من الأحيان يجلب للشباب توتراً وضغطاً كبيراً؛ مما يدفعهم إلى الشره في الأكل؛ كنوع من تخفيف الضغط المتزايد

تناول السكاكر والحلويات، ومشروبات الطاقة وتناول المنبهات، وعدم التدقيق في نوعية الطعام التي تراعي حاجة الجسم في مرحلة النمو.. من أسباب السمنة