الساعة 00:00 م
الخميس 18 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

حضور أمريكي رسمي لافتتاح نفق استيطاني في القدس

حجم الخط
نفق استيطاني
القدس - سند

يشارك السفير الأميركي لدى "إسرائيل"، ديفيد فريدمان، ومبعوث الرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، اليوم الأحد، في افتتاح ما يسمى "طريق الحجاج"، الذي تنظمه جمعية "إلعاد" الاستيطانية.

وتعمل جمعية "إلعاد" الاستيطانية، على تهويد البلدة القديمة في القدس المحتلة ومحيطها.

وتعكس مشاركة الدبلوماسيين الأميركيين موقف إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، الداعمة بشكل غير مسبوق للاحتلال والمعادية للفلسطينيين ووجودهم في القدس.

وامتنعت الإدارات الأميركية السابقة عن المشاركة في أنشطة كهذه.

ونقلت صحيفة "هآرتس"، عن خبير في شؤون القدس، المحامي داني زايدمان، قوله إن مشاركة الدبلوماسيين هذه هي "خطوة غير مسبوقة، لكنها ليست مفاجئة أبدًا".

وقال زايدمان: "إن تماثل طاقم ترمب مع اليمين الأيديولوجي شبه الخلاصي في إسرائيل ليس جديدًا ولا مفاجئًا".

وزارت جهات أميركية "طريق الحجاج" المزعوم، في الماضي، ولكنهم فعلوا ذلك بصورة سرية ومن دون علم الجهات الإسرائيلية الرسمية، حسب "هآرتس".

و"طريق الحجاج" عبارة عن حفريات أثرية كبيرة تحت سطح الأرض، وهي مستمرة منذ ست سنوات، بالتعاون بين جمعية "إلعاد" وسلطة الآثار وسلطة الطبيعة والحدائق الإسرائيلية.

وجرت الحفريات في نفق، مدعّم بأعمدة حديدية كبيرة تحت شارع وبيوت في حي عين حلوة في سلوان، وقريب من باب المغاربة، الذي يفضي إلى المسجد الأقصى.

ويزعم المستوطنون أن تاريخ هذا النفق يعود إلى فترة "الهيكل الثاني" المزعومة.

وكان المستوطنون افتتحوا "طريق الحجاج" قبل سنتين ونصف السنة، واليوم يفتتحونه للمرة الثانية.

وأكدت "هآرتس" على وجود شكوك حيال تاريخ هذا النفق، الذي يربط بين وادي حلوة في سلوان وحائط البراق.

كذلك انتقد مسؤولان كبيران في سلطة الآثار الإسرائيلية الحفريات في هذا النفق، وقالا إنها مناقضة للآداب المهنية لسلطة الآثار.

ويشكو سكان سلوان الفلسطينيون، منذ سنين، من أن هذه الحفريات تسببت بأضرار لبيوتهم، الواقعة فوق النفق، والتي تشققت جدرانها.

وخلال فصل الشتاء الأخير، انهارت عدة أمتار من موقف سيارات، يملكه فلسطيني من سكان سلوان، إلى مدخل النفق.

وكان فريدمان وغرينبلات شاركا، يوم الخميس الماضي أيضًا، في نشاط أقامته صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية في البلدة القديمة في القدس المحتلة.

وبحضور رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، ورئيس الدولة العبرية رؤوبين ريفلين، وسفيرة الولايات المتحدة سابقًا في الأمم المتحدة، نيكي هيلي.

وقال غرينبلات: "إن انتقاد الفلسطينيين لهذه الخطوة، التي تعتبرها خطوة أخرى من جانب إدارة ترمب للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية في القدس الشرقية، أمر "مثير للسخرية".