الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

وثائق سرية إسرائيلية بمطعم في الهند

حجم الخط
20190403093313.jpg
ترجمة خاصة

فقد وفد من مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، الذي سافر إلى الهند للمشاركة في اجتماعات، وثائق سرية حول صفقات أسلحة، التي عثر عليها لاحقا عن طريق الصدفة.

وأظهر تحقيق داخلي إسرائيلي أن فقدان الوثائق السرية لفترة زمنية لم يتسبب بأضرار أمنية.

وزار مستشار الأمن القومي، "مئير بن شبات"، برفقة مجموعة من أعضاء مجلس الأمن القومي الإسرائيلي الهند في منتصف تشرين الثاني/يناير، حيث التقى خلال زيارته برئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي".

 وخلال الزيارة، تم إجراء محادثة هاتفية بين رئيس حكومة الاحتلال، "بنيامين نتنياهو"، ومودي.

والتقى "بن شبات" والوفد المرافق له إضافة إلى رئيس الوزراء الهندي، بالعديد من أعضاء مجلس الأمن القومي الهندي، وخلال الاجتماعات نوقشت عدة صفقات أسلحة بين البلدين.

وتهتم "إسرائيل" ببيع مجموعة من الأسلحة والوسائل القتالية المتطورة والمتقدمة التي تصنعها الصناعات الجوية، بما في ذلك طائرات التجسس، وطائرات مسيرة، والصواريخ المضادة للدبابات، والمدفعية وأنظمة الرادار.

وذكرت صحيفة "هآرتس"، أنه استعدادا لهذه الرحلة، قام مساعد "بن شبات" بطباعة مجموعة من الوثائق تتعلق بصفقات الأسلحة، حيث شملت الوثاق على معلومات سرية.

 وأوضحت الصحيفة، أنه قبل صعود الوفد الإسرائيلي إلى الطائرة، ترك المساعد الوثائق بالمطعم، حيث كان يتناول بن شبات وأعضاء الوفد الطعام.

وبينما تابع الوفد الأمني رحلته إلى الهند، وجد أحد العاملين في المطعم الوثائق، وبعد معاينتها والتيقن بأنها تتعلق بالهند، اتصل النادل بصديقته التي تعمل والدتها في السفارة الإسرائيلية في نيودلهي، حيث سافرت صديقته إلى الهند وسلمت الوثائق إلى والدتها التي أبلغت ضابط أمن السفارة عن الحادث وسلمته الوثائق.

وعقب ذلك، فتح مجلس الأمن القومي تحقيقا بتوجيه من رئيس مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي "يوآف هورويتش".

 وكشف التحقيق أن فقدان الوثائق لم يتسبب بضرر كما أن الوثائق لم تكشف قبالة شخص من شأنه أن يشكل خطرا.

 فيما تم تحميل المسؤولية عن فقدان الوثائق لمساعد "بن شبات"،وتم توجيه التحذير له، حيث استخلص مجلس الأمن القومي العبر والدروس حيال ما حصل، وكل ما يتعلق بصيانة الوثائق السرية.