الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

في الذكرى الـ52 لإحراق "الأقصى"

"الوطني": انتهاكات الاحتلال بحق "الأقصى" تستوجب التدخل العاجل

حجم الخط
اقتحامات الأقصى.jpg
رام الله- وكالة سند للأنباء

طالب المجلس الوطني الفلسطيني، اليوم الجمعة، بتدخل عربي وإسلامي ودولي عاجل لوضع حد "للانتهاكات" التي يتعرض لها المسجد الأقصى في مدينة القدس.

جاء ذلك في بيان صحفي صدر عن المجلس بمناسبة الذكرى الـ52 لإحراق المسجد الأقصى الذي يُصادف غدًا السبت.

وقال، إن "ما تتعرض له المقدسات المسيحية والإسلامية وفي مقدمتها الأقصى من عمليات تهويد على طريق تثبيت تقسيمه مكانيا وزمانيا يستوجب تدخلا عربيا وإسلاميا ودوليا عاجلا لوضع حد لانتهاكات الاحتلال".

وأضاف أن "ما يتعرض له المسجد الأقصى من عدوان متواصل من قبل الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، هو امتداد لجريمة إحراقه قبل 52 عاما".

وأوضح أنه "في الوقت الذي يتمادي الاحتلال في سياسته لتغيير الوضع القانوني والديني للحرم القدسي، فإنها تسابق الزمن بتنفيذ مشروعها التهويدي للقدس باستكمال التطهير العرقي والتهجير القسري للفلسطينيين".

وحذر من "إقدام سلطات الاحتلال على تنفيذ مشروع تهويدي يطال باب المغاربة ببناء جسر دائم بدلا من القائم بين ساحة البراق والمسجد الأقصى".

وبيّن أن ذلك "يهدف إلى إحداث المزيد من التغيير في الطابع العربي الإسلامي وتشويه المعالم التاريخية والحضارية، وفتح المجال واسعا لاقتحام آليات شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى".

وأكد أن "الصمت على عمليات تهويد الأقصى وتصاعد الاعتداءات عليه بالاقتحامات ومنع المصلين من الوصول إليه، وقمعهم واعتقالهم، بات يشكل غطاء وتواطؤا مع مرتكبي هذه الجرائم، ويحول دون المساءلة بحق مقترفيها".

ودعا "الوطني" كافة المؤسسات الدولية خاصة مجلس الأمن، إلى "اتخاذ ما يلزم من التدابير والإجراءات العملية الكفيلة بحماية المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس المحتلة".

ووقع حادث إحراق المسجد الأقصى يوم 21 أغسطس/ آب 1969، على يد شخص أسترالي الجنسية يدعى مايكل دنيس روهن.