الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"فتح": "الأقصى" سيبقى خالصًا للمسلمين ولا يقبل الشراكة

حجم الخط
فتح.jpg
رام الله- وكالة سند للأنباء

أكدت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" أن القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية خط أحمر، والمسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، سيبقى خالصًا للمسلمين وحدهم لا يقبل القسمة ولا الشراكة.

وقالت "فتح" في بيان اليوم السبت، في الذكرى الـ 52 لإحراق الأقصى، إن كافة إجراءات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى المبارك والمرابطين والمصلين، دليل على مآرب وأهداف يسعى إليها الاحتلال".

وأضافت "فتح" أن القدس ستبقى العاصمة الأبدية للدولة الفلسطينية العربية الحرة والمستقلة، ولا سلام ولا استقرار في المنطقة إلا بتحرير القدس وإقامة دولة فلسطين الحرة المستقلة وعودة اللاجئين".

ووجهت "فتح" تحية اعتزاز وتقدير للمقدسيين الصامدين المرابطين والمدافعين عن المسجد الأقصى، وكذلك في حيي الشيخ جراح وبطن الهوى وبقية المناطق، مؤكدةً أن إرادة الشعب أقوى من آلة الحرب الإسرائيلية، وسياسية التطهير العرقي لن تمر مجددًا".

ووقع حادث إحراق المسجد الأقصى يوم 21 أغسطس/آب 1969، على يد شخص أسترالي الجنسية يدعى مايكل دنيس روهن.

والتهمت النيران، حينها كامل محتويات الجناح الشرقي للجامع القبْلي الموجود في الجهة الجنوبية من المسجد، بما في ذلك منبره التاريخي المعروف بمنبر صلاح الدين.

ويحيي الفلسطينيون ذكرى إحراق المسجد الأقصى في كل عام بإقامة فعاليات ومهرجانات تؤكد على تمسكهم بالمسجد ومدينة القدس وكافة المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها.