الساعة 00:00 م
الإثنين 13 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

بينهن أمٌ حامل..

منذ بداية 2021.. الاحتلال يعتقل 130 فلسطينية من الضفة والقدس

حجم الخط
أسيرات.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 130 سيدة فلسطينية منذ مطلع العام الجاري، غالبيتهن من مدينة القدس، ليشكل ذلك زيادة في عدد الأسيرات عن العام الماضي، حيث كانت حصيلة الاعتقالات 128.

وقالت هيئة شوؤن الأسرى والمحررين، إن الاحتلال اعتقل 17 ألف فلسطينية منذ العام 1967، بينهن قاصرات، وطالبات وأمهات، ومريضات وجريحات وحوامل، دون مراعاة خصوصيتهن واحتياجاتهن الخاصة.

وبيّنت في تقرير لها اليوم الأحد، أن الأسيرات يتعرضن بعد الاعتقال للتحقيق القاسي والتعذيب الجسدي والنفسي والاعتداء اللفظي والجسدي، إضافة إلى تردي الخدمات الطبية المقدمة لهن دون مراعاة لجنسها وخصوصيتها.

وما زالت سلطات الاحتلال تحتجز في سجونها 40 أسيرة فلسطينية، بينهن 11 أُمًا، أبرزهن الآن الأسيرة الحامل أنهار الديك؛ وهي على وشك أن تضع مولودها في السجن، حيث اعتقلت في الثامن من آذار/مارس الماضي وهي حامل واقترب موعد ولادتها.

وأشارت الهيئة لحدوث حالات مشابهة سابقًا، آخرها الأسيرة فاطمة الزق من غزة التي أنجبت طفلها يوسف داخل المعتقل أوائل عام 2009.

وجاء في تقرير "هيئة الأسرى" أن شهادات الأسيرات الحوامل تُجمع أنهن لم يظفرن بما يتناسب مع كونهن بحاجة إلى اهتمام خاص وفحوصات دائمة ودورية ورعاية خاصة، لمتابعة أوضاعهن وللتخفيف عنهن من عناء الحمل".

ولفتت إلى الأسيرة مع اقتراب موعد ولادتها تُنقل إلى المستشفى مكبلة الأيدي والأرجل، ومحاطة بعدد من المجندات بحجة الحفاظ على الأمن، وتبقى مكبلة بالسلاسل حتى دقائق معدودة قبل الولادة، ثم يُعاد تقييدها بعد انتهاء الولادة مباشرة.