الساعة 00:00 م
الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
3.76 جنيه إسترليني
4.96 دينار أردني
0.18 جنيه مصري
3.38 يورو
3.52 دولار أمريكي

الصحة: مستشفيات خاصة ترفض استقبال وحدات دم من الوزارة

حجم الخط
bloodtestdonated.jpg
رام الله-سند

أفاد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية أسامة النجار، أن بعض المستشفيات الخاصة في الضفة ترفض  الحصول على وحدات دم من الوزارة بهدف الربح المادي.

وأشار النجار في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إلى أن وزارة الصحة ومن خلال بنك الدم المركزي التابع لها تتحمل مسؤولية توفير الدم للمرضى، ولديها احتياطٌ دائم من جميع أنواع الدم.

وشدد على أن الوزارة نجحت خلال السنوات الخمسة في توفير الدم بكميات كافية من خلال التبرع الطوعي والحملات المستمرة لنشر هذه الثقافة وترسيخها.

وأوضح النجار أن وزارة الصحة توفر الدم للمستشفيات الحكومية مقابل مبلغ 100 شيكل للوحدة  كرسوم بدل الفحوصات المخبرية التي تُجرى على الدم قبل توزيعه.

ولفت إلى وجود آلية متبعة لتوفير الدم في المستشفيات والمراكز الصحية الخاص، من خلال توجيه طلب بعدد الوحدات المطلوبة ونوع الدم، على أن تتكفل  الوزارة بتوفيره على الفور.

 وأضاف "بعض المستشفيات الخاصة تطلب من أهل المريض توفير الدم اللازم لمريضهم وتتقاضى بدل كل وحدة 350 شيكل، مما يضطر الأهل أحياناً للقيام بحملات مناشدة لتوفير الدم، علمًا أن الدم يكون متوفراً لدى وزارة الصحة، كل ذلك بهدف الربح المادي فقط".

وكان نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي قد نشروا مؤخراً  خبراً مفاده، أن إحدى المستشفيات الخاصة في مدينة رام الله رفضت استقبال وحدات دم من بنك الدم الفلسطيني وطلبوا من الأهل فعل ذلك بقصد الربح المادي.