الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

الآلاف يؤدون الجمعة بمسجد قلعة مراد في بيت لحم

حجم الخط
صلاة.jpg
بيت لحم-وكالة سند للأنباء

أدى آلاف المواطنين صلاة الجمعة في مسجد قلعة مراد بقرية أرطاس قضاء بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية، رفضًا لتدنيس الوقف وللمطالبة بحماية المقدسات.

وأفاد الناشط في حراك حماية وقف برك سليمان محمد عايش في تصريحات صحفية، بأن الحراك مستمر في فعالياته إلى أن يتم فسخ العقد مع شركة "ccc" الخاصة، وعودة القلعة إلى إدارة الأوقاف وفتحه كاملاً أمام المواطنين، بالإضافة إلى ترميم مسجد القلعة.

وأكد رفض الحراك للجنة التحقيق المشكلة من محافظ بيت لحم، مشيرًا إلى أن "تصريحات اللجنة تثبت انحيازها إلى الشركة المستأجرة، ومحاولة نفي قداسة المكان وتغيير الحقائق".

وأوضح أن الأجهزة الأمنية تواجدت اليوم بكثافة في محيط مسجد القلعة بهدف إخافة الناس ومنعهم من الوصول لأداء صلاة الجمعة في المكان، لافتاً إلى أن أعداد المصلين تجاوزت الألفين.

وذكر عايش أن اجتماعًا عشائريًا عقد قبل أيام في ديوان آل عايش بحضور ممثلين عن وجهاء الخليل، أكدت العشائر خلاله دعمها لمطالب الحراك.

ورفض أهالي القرية لجنة التحقيق التي أعلنت وزارة الأوقاف عن تشكيلها بعد تنظيم حفل راقص في منطقة "برك سليمان"، معلنين عن خطوات احتجاجية.

وقال الأهالي إن "لجنة التحقيق بلا فائدة، وإن الجريمة واضحة وليست بحاجة للجان تحقيق هدفها إماتة القضية فقط".

وأوصى الاجتماع بضرورة فسخ وزارة الأوقاف والشؤون الدينية للعقد مع الشركة المنظمة للحفلات، وكشف عقد الإيجار للجمهور لمحاسبة المسؤولين والمقصرين، وتحميلها المسؤولية عما يجري في الوقف.

وطالبوا بفتح القلعة كمزار تاريخي وإعادة ترميم وبناء الأجزاء التي هدمت من المسجد وفتحه للصلاة الدائمة فيه.