الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

"عمّال فلسطين" ينعي "شهداء نفق رفح" ويُطالب بالتحقيق

حجم الخط
نفق.jpg
غزة - وكالة سند للأنباء

نعى الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين مساء اليوم الجمعة العمال الثلاثة الذين قضوا داخل أحد الأنفاق الحدودية بين قطاع غزة ومصر، بعد استهدافهم بغاز سام من قبل الجيش المصري.

وقال "الاتحاد" في بيانٍ له "فجعنا بحادثة رش غاز سام داخل أحد الأنفاق الحدودية التجارية جنوب رفح من قبل الجيش المصري، ما تسبب باستشهاد ثلاثة عمال كانوا يعملون في هذا النفق ويبحثون عن لقمة العيش في باطن الأرض".

وجاء في البيان، أن العمّال الثلاثة هم؛ وسام نظمي عياد، وعيسى خيري أبو حسون، ومحمد جهاد عياد.

واستنكر "الاتحاد" "هذه الجريمة"، مطالبًا السلطات المصرية بفتح تحقيق فوري بالحادثة ومعاقبة ومحاكمة مرتكبي الاعتداء.

ولفت إلى أن "هذا الاعتداء يأتي في ظل دور مصري كبير في المشاركة في إزالة آثار الركام الذي خلفه العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة، وتقديم مصر لمنحة لإعمار ما دمره الاحتلال".

وشدد "الاتحاد" في بيانه، على أن هذا "يتعارض أيضا مع دور مصر التاريخي تجاه الشعب الفلسطيني".

وذكر أن "الظروف الاقتصادية الصعبة نتيجة تشديد الحصار خلال الشهور الثلاثة الماضية، ومنع إدخال معظم السلع والاحتياجات الأساسية للقطاع، تجبر العمال للبحث عن طرق صعبة لإدخال مستلزمات الحياة إلى القطاع".

وفي وقتٍ سابق من اليوم أعلنت وزارة الداخلية انتشال جثث ثلاثة شبان من نفق على الحدود المصرية في رفح.

وتعود الجثث لثلاثة عمال فُقِدت آثارهم يوم أمس، بعدما ضخ الجيش المصري غازًا سامًا في داخل النفق في مدينة رفح، وقد تواصلت أعمال البحث عنهما حتى الليل، ثم توقفت لساعاتٍ وتم استئنافها صباح اليوم.

وأعربت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية عن "بالغ أسفها" لهذه الحادثة، قائلة إن "الطريقة التي قضى بها الضحايا غير مبررة، خاصة أنه كان بالإمكان اتخاذ التدابير التعاونية اللازمة والمسبقة لتجنب وقوع ضحايا".

كما أعربت في بيانٍ لها عن تضامنها مع عوائل "ضحايا لقمة العيش"، وعن أملها "برفع وتيرة التنسيق بين الشقيقة مصر وقطاع غزة بما يضمن عدم تكرار مثل هذه المأساة".