الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

خاص "أبو بكر": الأوضاع متفجرة ولكل أسير الحق بتحرير نفسه

حجم الخط
4.jpeg
رام الله- وكالة سند للأنباء

أكد وزير هيئة شؤون الاسرى والمحررين قدري أبو بكر، على حق الأسرى الفلسطينيين في تحرير أنفسهم بكافة الطرق بالفرار من داخل السجون الاسرائيلية، على غرار ما جرى مع ستة من أسرى معتقل "جلبوع "في ظل تفجر الأوضاع، وتصعيد الإجراءات ضدهم.

وشدد "أبو بكر" في تصريحات خاصة لـ "وكالة سند للأنباء"، أن كل أسير فلسطيني له الحق في أن يفكر بالهرب من السجن، مشيرًا إلى أن الأسرى الستة من "جلبوع" قضوا سنوات طويلة ولا أفق أمامهم للتحرر.

وأشار "أبو بكر" إلى أن الاحتلال في الوقت الذي يحصن سجونه فإن من حق الأسرى، أن يبتكرون طرقًا لتحرير أنفسهم من السجون.

واعتبر "أبو بكر" أن ما جرى في معتقل "جلبوع" أفقد إدارة السجون أعصابها، ونفذت إجراءات تصعيدية ضد الأسرى بشكل عام، وتم حرمان الأسرى من ثلاث وجبات من الطعام ومنعوهم من الخروج للفورة".

ولفت إلى أن ما يجري من تصعيد إسرائيلي يشير إلى تخبط واضح في الإجراءات ضد الأسرى، في ظل أنهم سيلجؤون إلى خطوات تصعيدية".

وأشار "أبو بكر"، إلى إقدام سلطات السجون على الاعتداء بالضرب، وكسر يد الأسير مالك حامد من بلدة سلواد برام الله بدعوى إقدامه على سكب الماء المغلي على أحد السجانين".

وأورد "أبو بكر"، أن هيئة الأسرى تتواصل مع الصليب الأحمر والمؤسسات الدولية من أجل الضغط على إسرائيل لوقف هجمتها ضد الأسرى قبل أن تتفجر الأمور بشكل كبيرة وسط دعوات للمشاركة الجماهيرية الواسعة واستمرار الفعاليات المساندة للأسرى للضغط على الاحتلال لوقف عدوانه.

ومنذ تحرر 6 أسرى من سجن "جلبوع" بواسطة نفق حفروه من داخل السجن يسود توترٌ كبيرٌ في سجون الاحتلال الإسرائيلي نتيجة فرض إجراءات عقابية على الأسرى.

ويقبع 4 آلاف و850 أسيرًا وأسيرة فلسطينية داخل 23 سجنًا ومعتقلًا ومركز توقيف إسرائيلي، ويعانون من انتهاكات عديدة، وفق مؤسسات فلسطينية معنية بالأسرى.