الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

لافروف: الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أولوية لكثير من الدول

حجم الخط
_3769_09.jpg
موسكو- وكالات

قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، إن الصراع الفلسطيني الاسرائيلي "أولوية للعالم الإسلامي ودول أخرى كثيرة".

وعبّر لافروف بوضوح عن التمسك والالتزام بتسوية الصراع على أساس القرارات الدولية ومبادئ مؤتمر مدريد ومبادرة السلام العربية.

وأضاف: "أية محاولات لإيجاد بدائل لتسوية هذا الصراع من شأنها أن تقوض عملية السلام ومبدأ إقامة الدولتين، وتدمر آفاق تسوية عادلة لهذه القضية العادلة والتاريخية".

تصريحات لافروف جاءت اليوم، خلال ختام مباحثات أجراها في العاصمة الروسية "موسكو"، مع أمين عام منظمة التعاون الإسلامي يوسف العثيمين.

من جانبه، ثمّن العثيمين الدور الذي تلعبه روسيا في ضمان الأمن والاستقرار العالمي.

وأشار في تصريحات أدلى بها اليوم، إلى الجهود التي يبذلها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لتحقيق هذا الهدف.

وأوضح العثيمين: "أشكر روسيا على دورها في ضمان الأمن في العالم وعلى الجهود المبذولة من قبل الرئيس بوتين شخصيًا".

وفي السياق، شدد لافروف على أن الخطة الاقتصادية الأميركية، خاصة ما تعلق منها بتوطين اللاجئين في مناطق تواجدهم، تُشكل تناقضًا وخرقًا لقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.

وتابع: "يوجد في هذه الخطة التمهيدية جزء اقتصادي يتعلق بتخصيص 50 مليار دولار، حيث يخطط أن يخصص نصف هذا المبلغ لاستثمارات في فلسطين، فيما يخطط لاستثمار النصف الآخر في البنى التحتية لدول يعيش اللاجئون على أراضيها".

ونوه إلى أنه "إذا كان الهدف من ذلك هو إبقاء اللاجئين في دول اللجوء إلى الأبد مقابل أن تنال هذه الدول استثمارات ملموسة، فإن هذا الأمر يتناقض مع قرارات الأمم المتحدة والشرعية الدولية".

وأوضح أن الشرعية الدولية "تنص على إقامة دولة فلسطينية مستقلة قادرة على استقبال واستيعاب اللاجئين الفلسطينيين من الدول التي يلجؤون فيها".

واعتبر أنه "من الصعب بناء تصورات واستخلاصات نهائية بخصوص الخطة الأميركية بشأن القضية الفلسطينية ما لم يتم قراءة نصها بالكامل".

واستطرد: "نريد من الشركاء الأمريكان أن يوضحوا لنا مقترحهم كاملًا لا أن يحاولوا بشكل مجزأ أن يقدموا أفكارهم".