كيف تعوّدين طفلك على القيلولة خلال النهار؟

حجم الخط
طفل.jpg
أبو ظبي - وكالات

مشكلة محبطة للأمهات والآباء إذا لم يغفو طفلهما، فهو يقاوم النوم أثناء النهار أو يغفو لمدة 5 أو 10 دقائق فقط. فيما يلي بعض الأسباب التي قد تجعل طفلك الصغير يعاني من صعوبة النوم أثناء النهار، ونصائح، من الاختصاصيين والأطباء لتعويده على القيلولة. 

شيء ما يزعجه

اكتشفي ما إذا كان جائعاً وأطعميه. ابحثي عن أسباب أخرى قد تكون غير مريحة. هل هي شدة الحرارة أم أنه يشعر بالبرد؟ أحياناً قد يعاني من الحكة التي تسببها في ملابسه.

طفلك يشعر بالأرق

أرق.jpg
 

مارسي معه اللعب الهادئ في غرفة نومه قبل روتين القيلولة. واجعلي الغرفة أكثر برودة، وقللي من مصادر التشتيت، واستخدمي الضوضاء البيضاء. إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فتجنبي تناول المنشطات، مثل الشوكولاتة أو القهوة، ولاحظي ما إذا كان ذلك سيحدث فرقًا في نوم طفلك.

استخدمي الضوضاء البيضاء

لا تعتقدي أن الصمت الكامل في المنزل، قد يجعله يستسلم إلى النوم، حيث يجد الأطفال أن الضوضاء المنزلية العادية مهدئة، تذكري أن الرحم، الذي سكن فيه 9 أشهر صاخب ومستمر في التقلصات والحركة!

طفلك مُتعَب

إذا لاحظت أن طفلك ينام في السيارة، أو ينام قبل وقت القيلولة، أو أنه غريب الأطوار وعيناه غائمتان، فقد يكون مرهقاً جداً. والحل؟ خو وضع جدول مرن اتبعي الخطوات الآتية لإنشاء جدول عملي وإعادة القيلولة إلى مسارها الصحيح:

1- قبل أن تبدأي في تغيير جدول طفلك، احتفظي بمفكرة يومية للاستيقاظ والنوم لعدة أيام، سيساعدك هذا في تحديد النمط المعتاد لطفلك بسرعة.

2- حددي أوقات القيلولة. بعد الأشهر الأولى ولتكن ساعتين خلال اليوم، ثم أيقظيه، وهذا يساعد في الحفاظ على فترات أطول من النوم الليلي. وإذا بلغ عامه الأول لا تستغربي أن القيلولة تكون أطول، وربما تتجاوز الـ 3 ساعات يوميًّا. 

3- توقعي منه أن يكافح النوم. لذا حاولي أن تضعيه جانباً لمدة 30 دقيقة قبل أن يبدأ بتثاؤبه، واستخدمي الضوضاء البيضاء.

4- كوني أنت هادئة، وفي وقت القيلولة: أغلقي الستائر وقدمي الحليب واستجيبي لصرخات الطفل باستمرار، (أفضل طريقة لتعليم الطفل تهدئته). وفي غضون أسابيع، ستتمكنين من إلزامه على القيلولة.