الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

كيف تقنعين طفلك بتناول الدواء؟

حجم الخط
طفل.jpg
أبو ظبي - وكالات

تواجه الأمهات العديد من المشاكل أثناء تربية الأطفال وكذلك أثناء العناية بصحتهم في مراحل عمرية مختلفة، ومن هذه المشاكل صعوبة أن يتناول الطفل الدواء، ولذلك تلجأ الأم للحيلة وللعنف في بعض الأحيان.

إليكِ عدة نصائح تساعدك لتناول طفلك الدواء بسهولة:-

عندما يتقيأ طفلك الدواء

يمكنك تقديم جرعة ثانية. ولكن قبل تقديم الدواء له ثانية، حاولي تخيل الأسباب التي جعلت طفلك يلفظه؛ حتى لا يحدث ذلك ثانية. فإذا حدث أن قام طفلك بالتقيؤ في المرة المقبلة، عندما تقدمين له الدواء للمرة الثانية اتصلي بالطبيب، واطلبي منه أن يغير المضاد الحيوي.

عندما يرفض تناول الدواء

قومي بتشجيع الطفل مثل أن تقولي له: هيا بنا نتخلص من الألم، يجب أن نطرد الكائن الصغير الذي دخل إلى جسمك وسبب لك المرض.

دور الأب

لا تنسي دور الأب فهناك بعض الأطفال الذين يحبون الشعور بدور الآباء في حياتهم، وفي هذه الحالة يمكنك ترك مهمة تقديم الدواء لطفلك للأب، حيث يمكن أن يستخدم عدة أساليب ومنها تقليد صوت القطارات والشاحنات أثناء مد يده بملعقة الدواء لفم الطفل.

تقديم الهدايا للطفل

هناك بعض الأطفال الذين يطلبون الهدايا وتنفيذ الوعود المعلقة مقابل شرب الدواء، يمكنك أن تفعلي ذلك دون مبالغة، كما يمكنك أن تقسمي الهدية لعدة أجزاء تكفي لجرعات الدواء لكيلا تخسري كثيراُ عند تقديم الدواء لطفلك لعدة أيام مثلاً.

استبدال نوع الدواء

يمكنك أن تطلبي من الطبيب ان يستبدل بعض الأدوية السائلة بحبة دواء صغيرة على شكل قرص سهل البلع، وهناك بعض الأدوية تكون على شكل تحاميل" لبوس"، كما أن تقديم الدواء على شكل حقن بالتعاون مع الطبيب يمكن أن يفيد.

اذهبي للطبيب المفضل لطفلك

هذه فكرة جيدة أن تكون زيارة الطبيب الخاص بطفلك والذي يحبه طفلك في موعد الجرعة، يمكن أن تأخذي هدية خلسة وتطلبي من الطبيب ان يقدمها لطفلك، وسوف تلاحظين أن مجرد ذكر اسم الطبيب سوف يشجع طفلك على تناول الدواء، فمن حب الطفل للطبيب سوف يسمع كلامه حتى لو لم يكن موجودًا.