الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

إليك طريقة تنظيف “مقلاة الهواء”

حجم الخط
istock-1217653538-1170x600.jpg
بيروت-وكالة سند للأنباء

على مدار العامين الماضيين، اكتسبت المقالي الهوائية شهرة كبيرة. وتمت الإشادة بهذا الجهاز لقدرته على طهي طعام مقرمشاً ولذيذاً، مع استخدام زيت أقل بكثير من المقلاة العميقة التقليدية.

من أجنحة الدجاج إلى البيض والسمك واللحوم والمعجنات، فإن المقلاة الهوائية يمكن أن تطبخ كل شيء بطريقة صحية. المشكلة الوحيدة هي أنها ليست أسهل جهاز للتنظيف. لكن باستخدام الأدوات والتقنية المناسبة، تصبح عملية تنظيفها أسهل.

تنظيف مقلاة الهواء

إليك الطريقة:

المواد التي تحتاجها لتنظيف مقلاة الهواء

صابون أطباق.

فرشاة ذات شعيرات من الستانلس ستيل.

قطعة قماش نظيفة.

إسفنجة تنظيف غير قابلة للخدش.

طريقة تنظيف مقلاة الهواء

تنظيف مقلاة الهواء

istock-1248877371-1.webp
 

إذا كانت الأجزاء القابلة للإزالة من المقلاة الهوائية آمنة للغسل في غسالة الصحون ولم تقم بطهي أي شيء يتطلب الكثير من التنظيف كالسمك أو الدهون، فدع غسالة الأطباق تنظِّفها نيابة عنك.

لكن إذا كنت قد طهيت خمسة أطباق وأصبح الجهاز الآن في حالة متسخة جداً، فجرّب هذه الطريقة التي ينصح بها موقع Good Housekeeping.

istock-1302530014-1.webp
 

املأ حوض غسيل الأطباق بالماء الساخن ورشة من صابون الأطباق، ثم اترك المقلاة والسلة تنقع لمدة 10 دقائق تقريباً لتليين أي طعام عالق. امسح المقلاة والسلة بقطعة إسفنجية لإزالة بقايا الطعام وقطع الشحوم.

إذا كان لديك نوع المقلاة الهوائية ذات الأرفف المعدنية، فحاول استخدام فرشاة ذات شعيرات من الفولاذ المقاوم للصدأ لدعكها وإزالة جميع الأطعمة المقلية بسرعة. فقط لا تستخدم هذه الفرشاة على عنصر التسخين أو أي جزء آخر من الجهاز يمكن أن يتعرض للخدش.

امسح الجزء الخارجي من المقلاة الهوائية بقطعة قماش مبللة، وكذلك الجزء الداخلي لقاعدة السلة أو الجزء الذي يحمل السلة. يحتوي الهيكل الرئيسي للجهاز على جميع المكونات الإلكترونية، لذا لا تغمره في الماء مطلقاً.

إذا كان هناك أي طعام عالق في عنصر التسخين، يمكنك مسحه بإسفنجة أو فرشاة ناعمة. تجنب استخدام ليفة معدنية أو أي مادة كاشطة للغاية، حيث يمكن أن تلحق الضرر بطلاء عنصر التسخين.

كم مرة يجب عليك تنظيف مقلاة الهواء؟

من الناحية المثالية، يجب تنظيف المقلاة الهوائية بعد كل استخدام لتجنب تراكم الأطعمة المتفحمة والزيوت. ولكن هناك أجزاء معينة يكفي فيها التنظيف كل فترة.

وفقاً لموقع Eating Well، فإن الأجزاء التي يجب غسلها في المقلاة الهوائية بعد كل استخدام هي السلة والصينية والوعاء. يمكن غسلها يدوياً، أو اعتماداً على طراز المقلاة الهوائية المعين، توضع في غسالة الأطباق. كما يعد مسح الجزء الداخلي بعد كل استخدام فكرة جيدة.

نظراً لأن المقالي الهوائية تتطلب قدراً ضئيلاً من الزيت لكي تعمل، فلا يوجد الكثير من بقايا الدهون المتبقية بعد كل استخدام، لذلك لا تحتاج إلى تنظيف الجزء الخارجي للجهاز بقدر ما تحتاج إلى تنظيفه من الداخل. وقم بمسح الجزء الخارجي للمقلاة الهوائية بعد عدد قليل من الاستخدامات.

istock-1279074567.webp