الساعة 00:00 م
الثلاثاء 16 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.32 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.77 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

السودان يستعد لجمعة استثنائية رفضاً لقرارات العسكر

حجم الخط
السودان
الخرطوم-وكالات

يستمر تدفق المحتجين في الحراك السوداني إلى ساحة الاعتصام، اليوم الجمعة، أمام مبنى القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم.

وتأتي هذه المشاركة بعد نداء لـ"قوى إعلان الحرية والتغيير" الرافض لبيان قادة المجلس العسكري الانتقالي.

وعزل الجيش السوداني، أمس الخميس، الرئيس البشير بعد 30 عاما في الحكم، معلنا اعتقاله واحتجازه "في مكان آمن"، وتولي "مجلس عسكري انتقالي" السلطة لمدة عامين، بعد 4 أشهر من احتجاجات غير مسبوقة.

وأظهرت صور من الجو تجمعات كبيرة للمتظاهرين السودانيين أمام مقر رئاسة أركان الجيش، في وقت لم يغادر مئات المعتصمين المكان طيلة الليلة الماضية.

وقال بيان لقوى الحرية، إن "الاعتصام سيستمر ولن ينفض حتى تحقيق أهداف وتطلعاتنا المشروعة بتسليم السلطة لحكومة انتقالية مدنية وفقاً لإعلان الحرية والتغيير الذي توافقت عليه جماهير شعبنا الأبي".

ودعت القوى، للمشاركة في صلاة الجمعة اليوم الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي في ساحة الاعتصام بالقيادة العامة للقوات المسلحة، ثم تليها صلاة الغائب على أرواح ضحايا الحراك السلمي.

وأطلق السودانيون يوم أمس الخميس "شعار "تسقط تاني"، بعد أن كان شعارهم "تسقط بس"، تعبيراً عن رفضهم للقرارات الجديدة، والبيان الذي تلاه المجلس العسكري الانتقالي.

إلى ذلك، طالب قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، في بيان رسمي بوقت متأخر من مساء الخميس قادة الانتفاضة "قيادة تجمع المهنيين ورؤساء الأحزاب وقادة الشباب" إلى فتح باب الحوار والتفاوض للوصول إلى حلول ترضي الشعب السوداني وتجنيب البلاد الانزلاق والفوضي.

وصدر بيان قيادة قوات الدعم السريع، عقب مواصلة آلاف المتظاهرين اعتصامهم أمام مقرّ القيادة العامّة للجيش في الخرطوم مساء الخميس، على الرّغم من بدء حظر التجوّل الليلي الذي فرضه الجيش إثر إطاحته الرئيس عمر البشير، بحسب ما أفاد شهود عيان.

وفي سياق متصل، قتل 13 شخصاً برصاص قوات الجيش السوداني خلال الاحتجاجات الرافضة للانقلاب العسكري في البلاد، في الوقت الذي تم فيه تأجيل إعلان أسماء المجلس العسكري الانتقالي للمزيد من التشاور، رغم أداء وزير الدفاع عوض بن عوف "القسم" كرئيس للمجلس العسكري الانتقالي.

وذكرت "لجنة أطباء السودان" النقابية، في بيان لها أمس الخميس، أن قتيلين سقطا في الخرطوم، أحدهم في موقع الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش، والآخر في حي "شمبات" شمال العاصمة.

وأضافت اللجنة أن ثمانية قتلى سقطوا بمدينة زالنجي بولاية وسط دارفور، وأن اثنين قتلا بمدينة مدينة مدني، فيما قتل الأخير بمدينة عطبرة.

وأشارت إلى أنه بذلك ترتفع حصيلة القتلى منذ بداية الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش السبت، إلى 35 قتيلاً.