الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

بخطوات بسيطة علّمي طفلك مهارة الكتابة

حجم الخط
طفل.jpg
لندن - وكالات

الكتابة شكل مهم من أشكال الاتصال وجزء أساسي من التعليم. ولكن في عالم اليوم الذي تحركه التكنولوجيا، لا يتم منح الأطفال العديد من الفرص لممارسة وتحسين قدرتهم على الكتابة. هذا يترك العديد من الآباء يتساءلون عن كيفية تحسين مهارات الكتابة لدى أطفالهم. 

بخطوات بسيطة علَّمي طفلك مهارة الكتابة

القراءة المنتظمة  

يجب على الأم تدريب الطفل على القراءة بشكل منتظم منذ الصغر؛ لتساعد الطفل على تقوية مهاراته في الكتابة وتشجيعه على حب القراءة منذ الصغر. 

الألعاب والأنشطة  

يجب ممارسة الألعاب والأنشطة التي تشجع الطفل على الكتابة مثل الكلمات المتقاطعة ولعبة الكلمة المفقودة التي يبحث فيها الطفل في الحروف المتواجدة لديه، ويبدأ في تكوين كلمة. 

الكتابة بطرق مختلفة  

جربي مع طفلك الكتابة بشيء آخر غير القلم الرصاص، يمكن تعليمه استخدام الطباشير، أو الرسم بالأصابع، كلها أنشطة كتابة ممتعة ستساعد أيضاً في بناء مهارات الكتابة للأطفال. 

 شجعي طفلك على كتابة رسائل إلى الأصدقاء أو أفراد الأسرة، وهي طريقة رائعة للعمل على تحسين مهارات الكتابة للأطفال. 

شجِّعي طفلك على المحادثة  

يعد الاحتفاظ بدفتر يوميات طريقة رائعة؛ للتعبير عن أفكار الطفل وتحسين مهاراته في الكتابة، ويمكنك تشجيع الطفل على أن يصبح دفتر اليوميات جزءاً من روتينه اليومي. 

ركن للكتابة  

يمكن تخصيص ركنٍ صغيرٍ في منزلك للكتابة، ويساعد وجود ذلك الركن على تحرير طفلك من الإلهاءات؛ حتى يتمكن من التركيز على ممارسة مهارات الكتابة. 

وقت الكتابة

يجب أن تعطي الأم أولوية لوقت الكتابة ضمن روتينها اليومي، ومساعدة الطفل في التهجئة أو التدقيق اللغوي متى احتاج إلى ذلك، فسوف يسهل ذلك على طفلك تحسين مهاراته في الكتابة. 

الكتب المفضلة
 
فكري في سلسلة الكتب المفضلة لابنك أو ابنتك. أو ربما يكون مهووساً بالديناصورات. مهما كانت اهتماماته، اربطيها بالكتابة. اجعلي طفلك يكتب قصة قصيرة جديدة عن شخصياته المفضلة، أو دعيه يبتكر قصة عن الديناصورات.