الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

"بحث أمريكي": خوارزميات إسرائيلية لمحاربة المحتوى الفلسطيني

حجم الخط
فييسبوك.jpg
نيويورك - وكالات

قال بحث علمي صادر عن جامعة نيويورك، إن إسرائيل تشنّ حملة ضد المحتوى الفلسطيني على مواقع التواصل الاجتماعي، عبر خوارزميات" إلكترونية ترصد المحتوى الفلسطيني وتُبلغ عنه.

وحمل البحث عنوان "تأجيج النار: كيف تكثف وسائل التواصل الاجتماعي الاستقطاب السياسي في الولايات المتحدة؟"، وأعده بول باريت، وجوستين هندريكس، وجرانت سيمز من جامعة نيويورك.

واتهم القائمون عليه شركة "فيسبوك" بالمساهمة في انتشار الأفكار المتطرفة ومناخ سياسي مثير للانقسام.

وأشار إلى "معلومات مضللة على شكل مقاطع فيديو وصور ونصوص تمت مشاركتها على مختلف وسائل التواصل لتأجيج التطرف لدى المتلقين".

ومنها رسالة تمت مشاركتها بشكل واسع عبر مجموعات "واتساب" إسرائيلية واسعة الانتشار مفادها: "الفلسطينيون قادمون"، وأنه يجب على الآباء "حماية أطفالهم" من الفلسطينيين الذين يقتربون.

وكشف البحث أن "فيسبوك" و"تويتر" قامتا بشكل خاطئ بحظر وحذف وتقييد ملايين المنشورات المؤيدة للفلسطينيين، بسبب أنظمة الإشراف الآلي، وعبر "خوارزميات" إزالة المحتوى الخاصة.

وأنشأت "فيسبوك" "مركز عمليات خاص" في إسرائيل، فيه موظفين يجيدون اللغة العربية لرصد المحتوى الفلسطيني وفق ما أورده البحث.

وعلى إثر ذلك فإن معظم المنشورات المؤيدة للفلسطينيين تمت إزالتها من قبل "فيسبوك"، و"تويتر"، لأنها تضمنت كلمات مثل "شهيد" و "مقاومة".

واعتبر البحث أن هذه "الخوارزميات" تسببت في تعرض الفلسطينيين لـ "درجة غير مبررة من الرقابة" على منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

وتحدث عن وجود وحدات الإلكترونية محترفة في إسرائيل ترصد كميات كبيرة من المحتوى الفلسطيني، وتُبلغ عنه، ما يتسبب في اختلال التوازن لعدم امتلاك الفلسطينيين لهذه الأساليب على مواقع التواصل.