الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

طرق إخفاء الندوب بالجسد

حجم الخط
istock-1293297703-1170x600.jpg
بيروت-وكالات

تترك الإصابات أو الجروح والحروق ندوباً كجزء من عملية الشفاء الطبيعية لجسمك. لكن هذه الندب رغم أنها تصبح أخف مع الوقت إلا أنها لا تختفي بمفردها أبداً، لذا عليكِ التدخل.

الخبر السار هو أنه من الممكن جداً التخلص من الندبات من خلال الإجراءات العلاجية المختلفة والطرق المنزلية البسيطة.

من المهم أولاً فهم وتحديد نوع الندبة التي تعانين منها ومعالجتها بالطريقة الصحيحة، لذلك أعددنا لكِ هذا التقرير.

ما هي الندوب القديمة؟

عندما تتأذى الطبقة الداخلية السميكة من الجلد (الأدمة)، ينتج جسمك بروتيناً يُعرف باسم ألياف الكولاجين. يتم إنتاج هذا البروتين لإصلاح الضرر الناجم عن الإصابة وينتج عنه ندوب، كما ورد في موقع Medical News Today.

ستلاحظين أن الندوب يمكن تمييزها بوضوح عن بقية بشرتك بسبب قوامها ومظهرها الداكن. في حين أن الجروح والإصابات هي الأسباب الأكثر شيوعاً للندبات، إلا أنها يمكن أن تنتج أيضاً عن بعض الأمراض الجلدية مثل حب الشباب.

كيف تبدو الندبات القديمة؟

في وقت الإصابة، قد تبدو جروحك حمراء ومؤلمة. ومع ذلك، عندما يبدأ الجرح في الالتئام، يمكن أن يتغير لونه وملمسه اعتماداً على نوع الإصابة.

على سبيل المثال، الجروح التي يحصل فيها فقدان أنسجة الجلد، تبدو أغمق من بقية بشرتك. لكن بالنسبة للجروح المرتبطة بإصابات الحروق فهي تظهر عادةً على أجزاء كبيرة من الجلد وتكون أكثر لمعاناً من بقية الجلد.

أنواع الندبات

يختلف نسيج الندبة ومظهرها حسب نوع الإصابة أو الضرر الذي يلحق بالجلد. هناك أربع فئات من الندبات القديمة:

1. ندوب ضامرة

توجد هذه الأنواع من الندبات في الحالات التي يتم فيها تسجيل فقدان أنسجة الجلد. في المظهر، تبدو الندبات الضامرة أغمق مقارنة ببقية بشرتك كما أنها تبدو أكثر تسطحاً. تعد ندبات جدري الماء والندبات الناتجة عن ظهور حب الشباب أمثلة شائعة على الندوب الضامرة.

2. الندوب الضخامية

في حين أن معظم الندبات تبدو مسطحة مقارنة ببقية بشرتك، إلا أن الندوب المتضخمة تظهر وكأنها مرتفعة على سطح الجلد. هذه الأنواع من الندبات ناتجة عن تكوين الأنسجة الزائدة أو إنتاج الكولاجين الزائد من الجسم أثناء عملية الشفاء الطبيعية. تبدو الندبات الضخامية أيضاً أغمق من بقية بشرتك.

3. ندوب الجدرة

تظهر ندوب الجدرة أيضاً وكأنها مرتفعة على سطح بشرتك.

4. ندبات التقلص

غالباً ما ترتبط هذه الفئة من الندبات بإصابات الحروق. في الندبات المتقلصة، يتقلص الجلد ويزداد سمكاً عندما يبدأ الجسم في عملية الشفاء الطبيعية. هذه الندبات أكثر شدة لأنها قد تعيق قدرتك على الحركة.

ما هو أفضل علاج للندبات القديمة؟

أولاً، يقدم جسمك أحد أفضل العلاجات الممكنة للجروح من خلال عملية الشفاء الطبيعية. تغير الندبات لونها بشكل طبيعي وتصبح أفتح بمرور الوقت. ومع ذلك، تذكري أن الندبة قد لا تختفي تماماً.

فيما يلي بعض الطرق لجعل ندوبك القديمة أفتح:

1. علاجات بدون وصفة طبية

العلاجات الموضعية والعديد من منتجات العناية بالبشرة التي تركز على علاج الندوب متوفرة حالياً في السوق وبعضها فعال في تغيير مظهر الندبات.

يمكنك البحث عن صفائح أو جل من السيليكون، والذي وجد أنه أحد أكثر العلاجات فاعلية لإزالة الندبات.

2. طرق الإزالة الجراحية

نعم، حتى الجراحة يمكن استخدامها لتغيير مظهر الندبة وجعلها أقل وضوحاً على بقية بشرتك.

ضعي في اعتبارك أنه إذا كانت لديك ندوب تتميز بأنها تضخمية وجُدرية، فلا يوصى باللجوء إلى الجراحة. هذا لأنه يحمل في طياته مخاطر حدوث المزيد من الندوب المفرطة. إذا كنت تعانين من ندوب الجدرة أو الندوب الضخامية، فقد يؤدي اللجوء إلى الجراحة أيضاً إلى زيادة خطر تكون المزيد من الندوب.

3. الحقن

حقن الستيرويد يمكن أن تساعد في تغيير مظهر الندبة وهي متاحة بسهولة في السوق. هذه الحقن مناسبة خاصة للأشخاص الذين لديهم ندوب تضخمية أو جدرة (ندبات بارزة)؛ لأن هذه الحقن تجعل الندوب تبدو أكثر اتساعاً.

ستعمل حقن الستيرويد أيضاً على جعل الندبة تبدو أصغر وتقلل من أي تهيج أو ألم قد تشعر به نتيجة للندبة.

4. العلاجات المنزلية

يمكنك تجربة بعض الطرق الطبيعية للتخلص من آثار الندبات والجروح القديمة.

1. جل الصبار

جل الصبار هو أحد العلاجات المنزلية للأشخاص الذين يحاولون جعل ندوبهم أفتح. ضعي جل الصبار الخام من النبات مباشرة على ندبك القديم مرتين على الأقل يومياً للحصول على أفضل النتائج.

2. العسل

يعد العسل أيضاً طريقة رائعة لتغيير مظهر الندبات؛ نظراً لخصائصه المضادة للالتهابات. ضعي العسل على الندبة بحيث يغطي الندبة بالكامل. اتركي العسل على الندبة لبضع ساعات قبل غسلها بالماء الدافئ.

3. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند هو علاج منزلي للأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية مختلفة. يساعد زيت جوز الهند على جعل ندبك يبدو متناغماً مع بقية بشرتك. ضعي زيت جوز الهند بحيث يتم تغطية الندبة بالكامل بزيت جوز الهند. قومي بتدليكها لبضع دقائق قبل تركها على الندبة لعدة ساعات.

4- الليمون

يحتوي الليمون أيضاً على خصائص تساعد على منع فرط تصبغ الجل، ما يجعله علاجاً منزلياً يجب تجربته لتغيير مظهر الندبات. ضعي القليل من عصير الليمون على الندبة مباشرة واتركيه لبضع دقائق قبل غسله ببعض الماء البارد.

5. زيت فيتامين E

سيساعد زيت فيتامينE، الذي يمكن الحصول عليه من كبسولات ومتوفر أيضاً في شكل زيت، على تغيير مظهر ندبتك القديمة وتحسينه.

6. خل التفاح

يمكنك أيضاً تجربة استخدام خل التفاح، الذي ليس غريباً على عالم العناية بالشعر والبشرة، على ندوبك القديمة.

7. بياض البيض والشوفان

يساعد بياض البيض على إصلاح الأنسجة التالفة وتقليص المسام. كما أنه يعمل على إزالة الشوائب من بشرتك ويمنع ظهور البقع والندبات. يمكنك خلط بياض البيض مع الشوفان ووضعه على مكان الندبة لبعض الوقت ثم غسله.