الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

اتهامات لـ "نتنياهو" بتخريب العلاقات مع الحزب الديمقراطي الأمريكي

حجم الخط
60eaa9b94236040a9f16b823.jpg
القدس-وكالة سند للأنباء

وجه مسؤولون إسرائيليون، اليوم الأربعاء، اتهامات لحكومات بنيامين نتنياهو المتعاقبة على مدار نحو 12 عامًا، بالمسؤولية عن تخريب العلاقات مع الحزب الديمقراطي الأميركي.

وجاءت هذه الاتهامات بعد معارضة أعضاء في الكونغرس عن الحزب؛ للموافقة على بند في قانون الميزانية يسمح بتمويل طارئ بقيمة مليار دولار لتجديد المخزون الصاروخي للقبة الحديدية.

وقال وزير الجيش الإسرائيلي السابق موشيه يعلون: إن "معارضة تقديم المساعدة الطارئة العسكرية هي نتيجة تدخل حكومة نتنياهو في السياسة الأميركية".

وأشار "يعلون" في تغريدة له عبر "تويتر"، إلى تدخلات نتنياهو شخصيًا في دعمه للجمهوريين على حساب الديمقراطيين؛ ما أدى لفشل دعم مخططات ومشاريع أخرى.

وقال: "من الجيد أن حكومة التغيير بدأت في التصحيح".

من جهته، قال وزير الإسكان الإسرائيلي الحالي زئيف إلكين إن الأزمة بين إسرائيل والحزب الديمقراطي هي عملية موجودة منذ سنوات عديدة، ملمحًا إلى أن حكومات نتنياهو هي السبب فيها.

وأشار "إلكين" في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي، إلى وعود من مسؤولين أميركيين هذه الليلة، بتمرير المساعدة بسرعة، وأن ما جرى مجرد خلاف فني.

 وشدد على ضرورة الحفاظ على علاقة جيدة مع الحزبين لما في ذلك أهمية لصالح إسرائيل.

ورفض عضو الكنيست عن الليكود تساحي هنغبي، تلك الاتهامات لنتنياهو وحكوماته المتعاقبة، معتبرًا ما جرى اختبار مهم للغاية لعلاقات إسرائيل ليس فقط مع الإدارة الأميركية، ولكن أيضًا مع الكونغرس.

ولفت "هنغبي" في تصريحات لإذاعة "كان"، إلى أن هناك دعم هائل تتلفاه إسرائيل داخل الكونغرس.

ورجّح أن يتم التغلب على هذه الصعوبات التي قال إن مجموعة صغيرة تسببت بها، واصفًا إياها بـ "جماعة معادية للسامية".

وقال "أميشاي شتاين" المراسل الدبلوماسي في قناة "ريشت كان" إنه مهما حاول المسؤولون في إسرائيل أو الولايات المتحدة لاحتواء الحدث إلا أنَّ ما جرى بمثابة زلزال.

وأكد أنه حدث سيكون له آثار بعيدة المدى، وسيكون له ما بعده في ظل ما يحدث داخل الحزب الديمقراطي وتغيير الموقف تجاه إسرائيل.

وأشار "شتاين" إلى أن هناك ازدياد ملحوظ في قوة بعض أعضاء الحزب الديمقراطي الذين يوصفون أنهم ينتمون للجناح اليساري داخله ومنهم رشيدة طليب، وإلهان عمر.

واعتبر "شتاين" أن ما جرى الليلة الماضية، يعبر عن قوة تلك المجموعة التي نجحت في تأجيل تمرير بندٍ يسمح بتمويل المخزون الصاروخي للقبة الحديدية.

ورأى المراسل الدبلوماسي الإسرائيلي، أن السؤال المهم الذي يطرح نفسه ولا يوجد له إجابة حاليًا، هو فيما إذا كانت قيادة الحزب الديمقراطي قد تشاورت مع البيت الأبيض بشأن قرار حذف البند من قانون الموازنة.

وأشار إلى موقف الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي قال بعد العدوان الأخير على غزة إنه سيدعم إسرائيل لتجديد مخزونها الصاروخ وأكدَّ ذلك خلال لقائه مع رئيس الحكومة الإٍسرائيلية نفتالي بينيت.