الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"شهد".. الشهيدة والمولودة اليتيمة!

الاتحاد الأوروبي يتبرع بـ 5 مليون يورو لـ "إنعاش" غزة

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

أعلنت وكالة تشغيل وغوث اللاجئين "أونروا"، أن الاتحاد الأوروبي ساهم بمبلغ 5 ملايين يورو للمساعدات الإنسانية وإنعاش قطاع غزة دعًما للوكالة الأممية في أعقاب العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع في أيار/ مايو 2021.

وقالت الأونروا في بيان لها اليوم الخميس، إن هذه المساهمة تساعد عائلات لاجئي فلسطين المتضررة بشكل مباشر من العدوان الأخير على غزة.

وأشارت إلى أنها "ستقوم بمنح 800 شيكل (210 يورو) لما يقارب 10 آلاف عائلة متضررة. كما سيكون للعائلات حرية اختيار كيفية استخدام المنح لسد حاجاتهم الضرورية".

وصرح مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات جانيز لينارتشيتش: "الاحتياجات الإنسانية في غزة بلغت أعلى مستوياتها منذ تصعيد النزاع في أيار، إذ عانى السكان إلى جانب الحصار من آثار فيروس كورونا وما صحبه من تقييدات".

وأوضح أن "هذه المنح هي طريقة الاتحاد الأوروبي في مساعدة العائلات المتضررة للحصول على الكرامة التي يستحقونها".

بدوره، رحب المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني بالمساهمة، موضحًا: "يحتاج لاجئو فلسطين في غزة إلى دعمنا المستمر لاستعادة حياتهم".

وأضاف أن "هذا التبرع يُساعد العائلات الأكثر تضررًا في تعويض الأضرار الناجمة عن النزاع الذي نجوا منه مؤخرًا. إننا نقدم الشكر للاتحاد الأوروبي لشراكته التي لا تقدر بثمن".

وتابع: "مساهمة الاتحاد الأوروبي للمساعدات الإنسانية ستتيح أيضًا القيام بإصلاح المساكن المتضررة لحوالي 1000 أسرة من خلال التحويلات النقدية المشروطة، وستعطى الأولوية للأسر الأكثر تضررًا".

وقال توماس وايت؛ مدير عمليات الأونروا في غزة إنه "فيما لا يزال لاجئو فلسطين يعانون من تبعات الحصار التي أثرت على جميع نواحي حياتهم، فإنهم يتحملون عبء إعادة بناء منازلهم ويكافحون للعودة إلى حياتهم الطبيعية بعد الجولة الأخيرة من الأعمال العدائية".

وشدد على أن "دعم الاتحاد الأوروبي سيساعد الأونروا في مساعدة العائلات المتضررة على تلبية احتياجاتها الأساسية".

وبيّن: "ستغطي هذه الأنشطة الدعم الطارئ من خلال التحويلات النقدية متعددة القطاعات والمساعدة النقدية لترميم المأوى. وأعتقد أن هذا من شأنه أن يساعد عائلات لاجئي فلسطين المتضررة على استعادة الظروف المعيشية الطبيعية لمساكنهم في أسرع وقت ممكن".

يُذكر أنه من أصل مليوني فلسطيني يعيشون في قطاع غزة، فإن حوالي 70% منهم لاجئون يعتمدون على مساعدات الأونروا الإنسانية.