الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"حماس": اعتماد إسرائيل عضواً في الاتحاد الإفريقي "وصمة عار"

حجم الخط
غزة - وكالة سند للأنباء

قالت حركة "حماس"، اليوم الخميس، إن قرار اعتماد إسرائيل في الاتحاد الإفريقي عضوًا مراقبًا "وصمة عار لنضال الاتحاد ومنظمة الوحدة الإفريقية".

وحثت الحركة في بيان وصل "وكالة سند للأنباء"، الدول الأعضاء في الاتحاد على "إلغاء قرار اعتماد إسرائيل خلال مشاركتهم المرتقبة في اجتماع المجلس التنفيذي للاتحاد منتصف أكتوبر المقبل".

وقالت إن قبول مفوضية الاتحاد الإفريقي اعتماد أوراق السفير الإسرائيلي لدى إثيوبيا في 22 يوليو تموز الماضي، ومنح الاحتلال الإسرائيلي صفة مراقب في الاتحاد وصمة عار لنضال الاتحاد ومنظمة الوحدة الإفريقية".

وطالبت "حماس" الدول الأعضاء "بإنهاء جميع العلاقات الأمنية والعسكرية والاستخباراتية والتجارية والدبلوماسية مع إسرائيل".

وأعربت عن صدمتها من استعداد بعض المسؤولين في الاتحاد الإفريقي، وبعض الدول الأعضاء، لفتح أبواب الاجتماعات مع هذه الدولة المجرمة.

وقالت "إن هذه الهيئة المهيبة، التي أُنشئت للتغلب على إرث الاستعمار والفصل العنصري ورسم حقبة جديدة من التحرير والتنمية، لا ينبغي أن تُلوث باحتضان دولة الفصل العنصري".

وفي 22 يوليو/ تموز الماضي، أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن سفيرها لدى إثيوبيا، أدماسو الالي، قدم أوراق اعتماده عضوا مراقبا لدى الاتحاد الإفريقي.

وتوترت العلاقات بين الدول الإفريقية وإسرائيل منذ ستينيات القرن الماضي، على خلفية اندلاع حركات التحرر الوطني من الاحتلال في القارة السمراء وتصاعد الصراع العربي الإسرائيلي.

ولاحقا، دفعت الحروب الإسرائيلية مع الدول العربية عامي 1967 و1973، إلى قطع الدول الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء الكبرى علاقاتها مع إسرائيل.