الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عُمان تحذر من تحول عاصفة إلى إعصار مداري يضرب سواحلها

حجم الخط
عاصفة.jfif
مقسط - وكالات

حذرت عُمان، اليوم الجمعة، من تحول العاصفة المدارية "شاهين" إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى، قد يضرب سواحل البلاد خلال الـ24ساعة القادمة.

وأشارت الأرصاد العمانية إلى أن آخر صور للأقمار الصناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، توضح تمركز "شاهين" على دائرة عرض 23.3 درجة شمالا وخط طول 64.4 درجة شرقاً.

وتتحرك العاصفة نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان، حيث يبعد مركز العاصفة المدارية حوالي 650 كم عن محافظة مسقط، بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 500 كم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ 34 إلى 63 عقدة (62- 116 كم/ساعة)".

وأوضحت أنه من المحتمل تعمق العاصفة المدارية إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى، خلال الـ 24 ساعة القادمة واستمرار تحركها باتجاه سواحل السلطنة الممتدة من محافظة مسقط إلى محافظة شمال الباطنة.

وتتوقع الأرصاد عبور الحالة المدارية "شاهين" مساء الأحد 3 أكتوبر/تشرين الأول ، وتبدأ التأثيرات المباشرة من صباح اليوم نفسه وتكون مصحوبة برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة جدا تتراوح كميتها بين 150 و 600 ملم تؤدي إلى فيضانات شديدة للأودية.

ومن المحتمل تحول البحر تدريجياً، ابتداء من مساء الغد السبت إلى شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم.

ونبهت هيئة الطيران المدني العمانية إلى ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة.