الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

طهران تنفي احتجاز ناقلة بريطانية وتحذر لندن من قوة ردها

حجم الخط
ناقلة بحرية
وكالات - طهران

نفت إيران أن تكون احتجزت، اليوم السبت، ناقلة نفط بريطانية كانت تبحر قرب سواحلها.

كما نفت لندن توقيفها، في وقت واصلت فيه طهران التلويح بإجراءات تشمل اعتراض ناقلات بريطانية ردا على احتجاز ناقلة نفط إيرانية في جبل طارق بشبهة انتهاك العقوبات المفروضة على سوريا.

وتحدثت تغريدات بموقع تويتر عن احتجاز الحرس الثوري الإيراني الناقلة البريطانية الضخمة "باسيفيك فوياجر" عندما كانت في بحر العرب.

لكن وكالة الأنباء الإيرانية نقلت عن مصادر نفيها اعتراض الناقلة التي تحمل العلم البريطاني، ووصفها الأنباء التي راجت في تويتر بالملفقة.

من جهته، أوضح مسؤول بريطاني في مجال عمليات التجارة البحرية إنه اتصل بالناقلة باسيفيك فوياجر في بحر العرب، مؤكدا أنها آمنة وبخير.

وبيّن أنها توقفت في إطار ما وصفه بإجراء روتيني لتعديل وقت وصولها إلى المرفأ التالي، وأنها واصلت سيرها بعد ذلك.

ويأتي هذا التطور في وقت أطلق فيه مسؤولون إيرانيون المزيد من التهديدات بالرد على احتجاز الناقلة الإيرانية "غريس 1" في جبل طارق.

ويأتي هذا الاحتجاز عقب عملية نفذتها الخميس وحدة خاصة تابعة للبحرية الملكية البريطانية بحجة أن الشحنة ربما تنتهك العقوبات على سوريا.

وقال عضو مجلس الخبراء الإيراني محمد علي موسوي جزائري: "إن على بريطانيا الشعور بالخوف من الإجراءات التي ستتخذها إيران ردا على ما وصفه بالاحتجاز غير المشروع لناقلة النفط الإيرانية".

وكانت الخارجية الإيرانية استدعت السفير البريطاني في طهران، وطالبته بالإفراج فورا عن الناقلة "غريس 1"، وحذرت من أن هذه العملية قد تؤجج التوتر في المنطقة.

وهدد قائد في الحرس الثوري الإيراني باحتجاز ناقلة بريطانية ردا على احتجاز الناقلة الإيرانية، وهو التهديد نفسه الذي ردده أمين مجلس تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي.