الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

44 انتهاكًا إسرائيليًا ضد الحريات الإعلامية في سبتمبر

حجم الخط
صحافة.png
غزة- وكالة سند للأنباء

قالت لجنة دعم الصحفيين، إنها رصدت 44 انتهاكًا إسرائيليًا ضد الحريات الإعلامية والصحفيين في الأراضي الفلسطينية خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي.

وأوضحت اللجنة اليوم الأحد خلال التقرير الشهري لحالة الحريات الصحفية، أن أكثر من 20 حالة من الانتهاكات سَجلتها من قبل شركات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني وطمس جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

الانتهاكات الإسرائيلية

ووفق التقرير، ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه 26 اعتداءً ضد الحريات الإعلامية والطواقم الصحفية، توزعت في إصابة 10 من الصحفيين، فيما اعتقلت قوات الاحتلال واحتجزت أكثر من ثلاثة صحفيين.

واستخدمت قوات الاحتلال خلال الاعتداء، الرصاص المعدني وقنابل الغاز السامة وقنابل الصوت وغاز الفلفل ورش بالمياه العادمة والضرب بالعصا وأعقاب البنادق، وشتمهم والبصق عليهم، وتهديدهم بالقتل.

وسجل التقرير تمديد الاعتقال والتجديد وإصدار الإحكام، لـ 3 حالات، بالإضافة لأكثر من 5 حالات منع وعرقلة تغطية للصحفيين، وإبعاد عدد 1، للصحفي أيمن قواريق ومنعه لزيادة المسجد الأقصى لمدة عام.

وأظهر التقرير رصد 3 حالات مصادرة بطاقات هوية وصحفية للصحفيين خلال منعهم من ممارسة عملهم المهني وفضح جرائم الاحتلال.

محاربة المحتوى الفلسطيني

وأقدمت سلطات الاحتلال، بالتنسيق مع إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، على إغلاق صفحات ومواقع فلسطينية، وحجب وحذف وتقييد العديد من حسابات صحفيين ومؤسسات إعلامية حيث تم رصد 20 انتهاكًا في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، وتكذيب الرواية الفلسطينية.

وسجل التقرير الشهري للجنة، ما ارتكبته إدارة الفيسبوك من حذف وحظر، وإغلاق وتعطيل وتقييد محتوى لحسابات صحفيين ومواقع إعلامية وفضائيات وإذاعات عدد 15 انتهاكًا، من ضمنهم إغلاق وحذف وتقييد وصول صفحة فضائية "القدس اليوم" للمرة الثالثة على التوالي.

وفيما انضم "إنستغرام" للإعدامات الالكترونية بحق المحتوى الفلسطيني، حيث حذف حسابات 4 إعلاميين في فلسطين.