الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطين تشارك في اجتماع "وزراء البيئة" بالقاهرة

حجم الخط
فلسطين.jpg
رام الله-وكالة سند للأنباء

شاركت فلسطين ممثلة برئيس سلطة جودة البيئة جميل المطور، اليوم الاثنين، في الاجتماع الثاني لوزراء البيئة وتغيّر المناخ في الاتحاد من أجل المتوسط في العاصمة المصرية القاهرة.

وجاءت المشاركة عبر تقنية الاتصال المرئي، بحضور وزراء البيئة العرب، ونائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية– الصفقة الخضراء فرانس تيمرمانس، والأمين العام للأمانة العامة للاتحاد من أجل المتوسط ناصر كامل.

وطالب المطور رئاسة المؤتمر والوزراء، بإدراج الاحتلال الإسرائيلي في البيان الوزاري للاجتماع كإحدى القضايا الهامة التي تقف عائقا أمام التنمية في فلسطين وتؤدي إلى تدهور بيئة البحر الأبيض المتوسط بشكل خاص.

وشدد على الموافقة على حفظ كلمة فلسطين وما بها من ملاحظات على مسودة البيان في وثائق ومحضر جلسة الاجتماع الوزاري، وأن تكون مرفقة بالبيان الوزاري.

وقال في كلمته إن فلسطين قدمت ملاحظات فنية وليست سياسية تتعلق بمسودة البيان الوزاري، تتضمن بأن الاحتلال الإسرائيلي السبب الرئيسي في تدهور البيئة ونضوب المصادر الطبيعية وتهريب النفايات.

وأضاف المطور أن فلسطين تواجه العديد من المشاكل والتحديات البيئية، على رأسها الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه وممارساتهم وانتهاكاتهم التي تسهم فعليا في تدهور البيئة والبيئة البحرية للبحر الأبيض المتوسط.

وأوضح أن سيطرة الاحتلال وتحكمه بالحدود البرية والبحرية لفلسطين والسيطرة على الأرض والموارد الطبيعية، والحصار الإسرائيلي، فاقم المشاكل والتحديات البيئية بشكل عام والتلوث البحري بشكل خاص.

وبين أن الحروب والتعديات الإسرائيلية المتكررة على قطاع غزة وما نتج عنها من دمار وأحجام هائلة من نفايات المباني المهدمة وتدمير المنشآت الصناعية، شاركت في ذلك.