الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

مختصون يكشفون لـ"سند"..

شلل تام في وسائل التواصل الإجتماعي ..ماذا جرى؟

حجم الخط
يوسف الفقيه - وكالة سند للأنباء

عاش مستخدمو تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي أمس ساعات حرجة، بعد تعطل تطبيقات الفيس بوك والواتس اب، والانستغرام لأكثر من ستة ساعات، مما أثر هذا الانقطاع على حسابات المستخدمين في شتى أرجاء العالم.

ورغم الانقطاع الذي لحق بالمستخدمين لم تعلن شركة الفيس بوك بعد عن السبب الحقيقي لما جرى، في حين يرى مختصون أن الشركة أصدرت بياناً عاماً لم يوضح ما جرى سواء أكان خلل فني أم هجوم على خوادم الشركة وسط فرضيات طرحتها شركات ومؤسسات متخصصة في أمن المعلومات.

وعاد فيسبوك وواتساب للعمل بشكل تدريجي ومتعثر بعد ساعات واجه خلالها الملايين من مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي والتجارة الإلكترونية في العالم.

خلل فني أم هجوم

شركة "Group-IB" الروسية المختصة في مجال الأمن السيبراني اعتبرت أن العطل الذي طال خدمات "فيسبوك"، قد يكون ناجما عن حذف سجلات لـDNS الخاصة بخوادم فيسبوك من جداول التوجيه العالمية.

وأوضحت الشركة "خدمة DNS مشابهة لدفتر عناوين في الإنترنت، حيث يتطابق عنوان بروتوكول الإنترنت "IP" مع النطاقات، إذا شبهنا الأمر بالمدينة، فهناك منزل، ولكن تم محوه من الخريطة، والآن لا يمكن لأحد العثور عليه".

غموض الفيس بوك

ونقلت وسائل إعلام أمريكية أن تعطل البطاقات الإلكترونية لموظفي فيسبوك منع دخولهم مقار الشركة لتقييم أسباب العطل.

وذكرت وسائل إعلام أخرى في الحديث عن أسباب ما جرى أن التغييرات التي أجرتها فيسبوك جعلت نطاقات الموقع غير متاحة، وأجبرتها على قطع الاتصال بالإنترنت، حيث أن هذه التغييرات أثرت على خوادم نظام أسماء النطاقات الخاصة بالشركة.

واعتبر الرئيس السابق لمجلس إدارة اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية، يحيى السلقان، أن السبب الحقيقي بشأن انقطاع وسائل التواصل الاجتماعي أمس لم يكشف عنه وأن تصريح الفيس بوك كان غامضأ، ولم يوضح سبب الانقطاع الذي استمر لمدة 6 ساعات.

أمور خفية

الموظفة المستقيلة من فيسبوك فرانسيس هاوغن قالت لشبكة CBS الأمريكية، أن منصة فيسبوك تزيد من الكراهية وتنشر معلومات مضللة، وتسبب الأزمات السياسية وأن عصابات المخدرات والاتجار بالبشر تستخدم خدمات فيسبوك علناً، وأن خوارزميات الشركة تعزز الفرقة.

ويشير السلقان في حديث لـ"وكالة سند للأنباء"، إلى أن تصريحات الموظفة السابقة في فيس بوك فرانسيس هاوغن، لا يمكن تجاهلها والتي جاءت قبل وقت قصير من الانقطاع، حيث انتقدت طريقة عمل وسرية وأمن المستخدمين وتفضيل الشركة للربحية على الجمهور وربما نتج عن ذلك ردة فعل وهجوم على خوادم الفيس بوك.

ولفت إلى أن حدوث مشكلة فنية في الفيس بوك أمر طبيعي لكن المستغرب أن تستغرق مدة 6 ساعات للوصول لحل للخلل، رغم أن أي خلل في الشبكات لا يجب أن يأخذ هذا الوقت الطويل، وهذا ما يدفع بالمختصين والفنيين للتفكير بأسباب أخرى أدت إلى هذا الانقطاع.

وأشار السلقان، إلى أن عدم تمكن الموظفين في الفيس بوك من الوصول لداخل مباني الشركة، فاقم الأزمة وأطال مدة حل المشكلة، ومع ذلك تبقى الأمور غير واضحة ويمكن أن تتبين خلال الأيام القادمة.

تكرار الانقطاع

ولا يستبعد السلقان أن تتكرر الحادثة لدى الفيس بوك، سواء لو كان الخلل فني أو هجوم على خوادم الشركة.

ويقترح السلقان على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام تطبيقات أخرى منافسة للفيس بوك والواتس اب تجنباً لحوادث الانقطاع، وأن لا يبقي الجمهور طرق تواصله عبر برنامج واحد.

وكالة بلومبرج الأمريكية قالت إن خسائر مالك "فيس بوك" مارك زوكربيرج بلغت 7 مليارات دولار خلال ساعات بعد تعطل الموقع.

أضرار المستخدمين

ويرى المستشار في الإعلام الرقمي وتقنيات الإعلام، مأمون مطر، أن الأضرار التي لحقت بالمستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي جراء الانقطاع، تأثر الأعمال التجارية والتعليمية، وبرامج تتعلق بحركة السيارات، وحالة الإرباك دفعت بأغلب المستخدمين للتشكيك في البداية بوجود خلل بالإنترنت، وليس تطبيقات الفيس بوك.

ولفت إلى أن شركة الفيس بوك أذرعها المختلفة وتحديداً تطبيقي الفيس بوك، وماسنجر، والواتس أب، والانستغرام أكبر شبكة في العالم ويصل عدد مستخدميها 4 مليارات مستخدم.

ارتباط قوي

ويبين مطر أن المستخدمين بعد الاستفاقة من الصدمة ذهبوا للتطبيقات الأخرى، إما لمعرفة سبب الانقطاع والخلل في الفيس بوك أو للتواصل مع الآخرين، والاطلاع على الأخبار من خلال شبكات التواصل الأخرى.

وقال مطر في حديث لـ"وكالة سند للأنباء"، إن هذا الانقطاع المؤقت في وسائل التواصل الاجتماعي يظهر مدى أهمية هذه التطبيقات في الحياة العملية التي باتت مرتبطة بهذه التطبيقات، فيما يتعلق بالحصول على المعلومة، وتبادلها والعمل التجاري، ولا يمكن التفكير في الاستغناء عن هذه الوسائل في العصر الحالي.

سلوك المستخدمين خلال الانقطاع

وفي قراءته لسلوك المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي في ظل الانقطاع يشير إلى أن ذلك برز أمس بالتوجه لبديل رقمي آخر، وليس لوسائل التواصل والإعلام التقليدية كالتلفاز والإذاعة للحصول على المعلومات، رغم أن هذا الانقطاع لا يؤثر على مصادر المعلومات للعاملين في قطاع الإعلام، فلا يعد الفيس بوك مصدراً أساسياً موثوقاً للمعلومة.

ودلل على ذلك بتحول معظم من لديهم حسابات على تويتر إلى التطبيق الذي شهد أكبر تواجد منذ إنشائه خلال فترة الانقطاع .

ولفت مطر، إلى أن تطبيق التيلغرام شهد زيادة في عدد المستخدمين بـ 50 مليون مستخدم في غضون ستة ساعات التي شهدت انقطاع للفيس بوك.

ونصح المختص مطر المستخدمين لوسائل التواصل الاجتماعي بالتواجد على شبكات بديلة للتواصل مع الأصدقاء في ظل أن هناك تطبيقات للتواصل بالآلاف، وتنافس وسائل التواصل المعروفة من أجل تجاوز حوادث الانقطاع كما جرى أمس.