الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"البرغوثي": قرار "نايكي" يؤكد وسم إسرائيل بـ"الأبرتهايد"

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

قال الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي، إن قرار شركة "نايكي" وقف بيع منتجاتها داخل المتاجر الإسرائيلية يمثل تأكيدا لتعمق القناعة الدولية بأن المنظومة الإسرائيلية هي منظومة" أبرتهايد" وتمييز عنصري.

وأشاد البرغوثي في تصريح صحفي اليوم الاثنين، وصل "وكالة سند للأنباء" بجهود حركات التضامن مع الشعب الفلسطيني، ونشاط المجتمع المدني الفلسطيني في كشف وتعرية الاحتلال ونظام التمييز العنصري الذي أنشأه.

 وأكد أن المنظومة الإسرائيلية لا تعبأ ببيانات الإدانة ولكنها تتأثر بعمق ووضوح من حملات المقاطعة وفرض العقوبات.

وأعلنت شركة "نايكي Nike" صاحبة العلامة التجارية الرياضية الشهيرة، وقف بيع منتجاتها داخل المتاجر التابعة لإسرائيل، مرجعة هذا القرار إلى أنّ هذه المتاجر لم تعد تتطابق مع سياسة الشركة وأهدافها.

وفي السياق، قالت حركة مقاطعة البضائع الإسرائيلية "BDS"، إنّها لم تستهدف شركة "Nike" بشكلٍ مباشر، لكن التأثير المتنامي للحركة في عزل نظام الأبرتهايد وانسحاب العديد من الشركات خلال السنوات الأخيرة، أدى إلى زيادة عامل المخاطرة المرتبط بممارسة الأعمال التجارية مع هذا النظام.

وبيّنت "BDS" في بيانٍ لها، أنّ شركات عدّة تدرك اليوم أن تورّطها التجاري مع نظام الفصل العنصري يورطها في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، مما يؤثّر سلباً على سمعتها وأعمالها.