اتفاقية بين الأردن وفلسطين على تطوير التبادل التجاري

حجم الخط
التقاط.PNG
عمان-سند

اتفقت فلسطين والأردن على تعزيز التبادل التجاري بين البلدين. 

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري الأردني الفلسطيني الذي عقد في وزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية مساء أمس الأحد.

وتوصل الجانبان إلى محضر الاجتماع الوزاري الأردني الفلسطيني والذي تم توقيعه خلال جلسة المباحثات الأردنية الفلسطينية الجارية لتعزيز العلاقات الثنائية.

وأجريت المباحثات بحضور وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري ووزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني خالد العسيلي.

وتوصل الجانبان إلى محضر الاجتماع الوزاري الأردني الفلسطيني والذي تم توقيعه خلال جلسة المباحثات التي عقدت برئاسة رئيسي الوزراء في البلدين في دار رئاسة الوزراء.

ووصف وزير الاقتصاد خالد العسيلي، نتائج الاجتماعات الوزارية التي جرت في عمان، بأنها "مثمرة".
وقال العسيلي، إن هذه النتائج، ستنعكس إيجاباً على حجم التبادل التجاري بين البلدين وتعظيم صادراتنا الوطنية.

وأشار إلى أنَّ ذلك سيعزز رؤية الحكومة الفلسطينية في الانفكاك التدريجي عن اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي، وتوسيع القاعدة الإنتاجية، بما يشجع على استقطاب استثمارات محلية ودولية.
واتفق الجانبان بموجب محضر الاجتماع الوزاري على آلية تفعيل نقل البضائع وفق نظام (
Door to Door).

وتعد هذه الآلية بديلاً من نظام النقل بالتعاقب (Back to Back)، المنصوص عليها بموجب برتوكول النقل الموقع بينهما في العام 2000.

كما اتفقا على توسيع نطاق السلع والحصص الكمية المدرجة، والإعفاء من الرسوم الجمركية ضمن القوائم(A1)، المتضمنة في الملاحقة الواردة في برتوكول باريس بسقف أعلى مقداره مليار دولار أمريكي سنوياً ضمن المواصفة الفلسطينية.

 على أنّ يتم عقد اجتماعات فنية لاحقة للاتفاق على إجراءات تنفيذ هذا المقترح.

كما اتفق الجانبان، على الشروع في بإنشاء الشركة الحرة الأردنية الفلسطينية لإدارة المنطقة اللوجستية الحرة المشتركة، وعقد الاجتماع الأول للجنة الفنية المعنية بإنشاء هذه المنطقة في أقرب وقت ممكن.

وقال الوزير العسيلي "سيتم الاعلان عن انتهاء دول اتفاقية أغادير من المصادقة على البرتوكول الإضّافي حول انضمام دول جديدة والتوقيع على وثائق انضمام كل من دولة فلسطين والجمهورية اللبنانية إلى الاتفاقية".

ووفق الوزير، فإن المملكة ستتولى، دعوة وزراء خارجية الدول الأعضاء (مصر، تونس، الاردن، المغرب) في إطار رئاستها للجنة.

وأشار الى الاتفاق على إعداد برنامج تنفيذي لتفعيل اتفاقية الاستثمار الموقعة بين البلدين أواخر العام الماضي.

كما أشار، إلى قيام الجانب الأردني بإعداد مشروع مذكرة تفاهم في مجال المنافسة بالتنسيق مع الجانب الفلسطيني علاوة على تدريب الكوادر الفلسطينية على مختلف الموضوعات المتصلة بالتجارة.

وفيما يخص تعزيز التعاون بين الإدارات الجمركية في كلا البلدين فقد تم الاتفاق على تفعيل الربط الالكتروني بين الجمارك الأردنية والجمارك الفلسطينية الموقعة بين البلدين في العام 2014.

وبموجب ذلك سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة من الإدارات الجمركية في البلدين لربط الأنظمة الجمركية فيما بينهما.

ووفق محضر الاجتماع الذي وقعه العسيلي ونظيره الاردني، وقع الجانبان بالأحرف الأولى على مذكرة تفاهم للاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة وعلامة الجودة بين مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية ونظيرتها الأردنية.

 كما وقع مذكرة تفاهم في مجال الملكية الفكرية بين وزارة الاقتصاد الوطني ووزارة الصناعة والتجارة والتموين الأردنية.

google-site-verification=DJEuzey_RbsNz66VcwLuoL_mjdHWrCK8LLP4fg_HSGk