الساعة 00:00 م
الأربعاء 08 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

فلسطين تحمل الاحتلال مسؤولية تدهور البيئة

حجم الخط
bb641b3671b7050260442338b03730bb.jpg
القاهرة-وكالة سند للأنباء

حملت دولة فلسطين، اليوم الخميس، سلطات الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية تدهور البيئة وتهريب النفايات ومنع الاستثمار والحيلولة دون إنشاء المشاريع البيئية في الأراضي المصنفة "ج" حسب اتفاقية أوسلو.

وقال رئيس سلطة جودة البيئة جميل المطور خلال مشاركته في أعمال الدورة 32 لمجلس وزراء شؤون البيئة العرب، إن الاحتلال هو السبب الرئيس في تدهور البيئة وتهريب النفايات ومنع الاستثمار في الأراضي المصنفة "ج".

وأضاف أن سيطرة الاحتلال على ما يزيد عن 64% من الأراضي الفلسطينية "يحاصرنا ويقلل من فرص إقامة وإنشاء البنية التحتية والمرافق الأساسية لإدارة النفايات الصلبية والنفايات الخطيرة".

وأشار إلى أن دولة الاحتلال تسمح لنفسها أن تنشئ مكبات للنفايات تخدم مستوطناتها على أراضي دولة فلسطين في الضفة الغربية.

وأكد "المطور" أن الاحتلال يزيد من تعقيدات الصورة ويضع أمام الفلسطينيين صعوبات جمة، إذ يُشكل تهريب النفايات الإسرائيلية لاسيما الخطرة والإلكترونية والكهربائية والتخلص منها في الأراضي الفلسطينية معيقًا كبيرًا.

وتطرق "المطور" إلى المبادرات التي تمت في فلسطين في سبيل تطوير نظام إدارة هذا النوع من النفايات والتخلص منها، كإنشاء المركز الفلسطيني الأوروبي لإدارة النفايات الالكترونية في جنوب الضفة الغربية.

إضافة إلى إنشاء العديد من الورش والمصانع التي تستهدف ادارة النفايات الإلكترونية والكهربائية، وإطلاق العديد من المبادرات الفردية والجماعية، وفق ما جاء في حديثه.

وشدد على ضرورة تمكين دولة فلسطين من الاستفادة من التمويل الدولي المقدم من خلال الـ GEF أسوة ببقية الدول.