الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

موجات الحر تحول خيام النازحين لأفران مشتعلة 

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

أسير من طولكرم يشرع بإضراب مفتوح عن الطعام

حجم الخط
طولكرم - وكالة سند للأنباء

أعلن الأسير لؤي الأشقر (45 عامًا)، من محافظة طولكرم، الإضراب المفتوح عن الطعام، في سجون الاحتلال الإسرائيلي، تنديدًا باعتقاله الإداري.

وقالت عائلة الأشقر إن نجلها لؤي اعتقل من منزلها في بلدة صيدا شمالي مدينة طولكرم، فجر الـ 5 من تشرين أول/ أكتوبر الجاري. منوهة إلى أنه مضرب عن الطعام منذ لحظة اعتقاله.

والأشقر، أسير محرر من سجون الاحتلال وتعرض لعدة اعتقالات ما بين حكم فعلي واعتقال إداري (بدون تهمة واضحة)، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة ويعاني من إعاقة في قدميه.

يشار إلى أن الأسير "الأشقر" اعتقل في شهر نيسان من العام 2005، وتعرض حينها لتحقيق قاسٍ في مركز توقيف وتحقيق الجلمة، الأمر الذي أدى إلى كسر 3 فقرات في العمود الفقري.

وأدى ذلك إلى شلل في قدمه والآن لا يستطيع المشي إلا من خلال عكازات، ورغم إصابته بالشلل في ساقه إلا أنه تعرض للاعتقال عدة مرات لدى الاحتلال.

يذكر أن الأسير لؤي الأشقر؛ شقيق شهيد الحركة الأسيرة محمد الأشقر الذي استشهد في سجن النقب بتاريخ 22 أكتوبر 2007 نتيجة إطلاق النار عليه بشكل مباشر خلال الأحداث الدامية بين الأسرى وإدارة السجن.

ويواصل ستة أسرى في سجون الاحتلال إضرابهم المفتوح عن الطعام، حيث يتعنت الاحتلال في الاستجابة لمطالبهم بإنهاء اعتقالهم الإداري.

والاعتقال الإداري، هو قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي بزعم وجود تهديد أمني، دون توجيه لائحة اتهام، ويجدد لـ 6 شهور قابلة للتمديد.

ويبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية نحو 4650، بينهم 550 أسيرًا مريضًا، منهم 10 أسرى مصابون بالسرطان، وبأورام بدرجات متفاوتة، وفق نادي الأسير.