الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

السعودية تطرد سفير لبنان وتُوقف دخول منتجاتها

حجم الخط
السعودية.jpg
الرياض - وكالات

استدعت السعودية اليوم الجمعة، سفيرها في لبنان للتشاور، وأمهلت سفير بيروت لديها 48 ساعة لمغادرة أراضيها، كما قررت وقف كافة الواردات اللبنانية إلى المملكة.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية ونشرته، على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، حول الحرب التي شنتها السعودية والإمارات على اليمن، اعتبرتها السعودية "مسيئة ومرفوضة وتزييفا للحقائق".

وعبّرت السعودية عن أسفها لما "آلت إليه العلاقات مع لبنان بسبب تجاهل السلطات اللبنانية للحقائق واستمرارها في عدم اتخاذ الإجراءات التصحيحية التي تكفل مراعاة العلاقات".

وأضاف: "حرصا على سلامة المواطنين في ظل ازدياد حالة عدم استقرار الأوضاع الأمنية في لبنان، فإن حكومة المملكة تؤكد على ما سبق أن صدر بخصوص منع سفر المواطنين إلى لبنان".

وأكدت الوزارة في البيان أنها "لا تعتبر ما يصدر عن السلطات اللبنانية معبراً عن مواقف الجالية اللبنانية المقيمة في المملكة".

وكان الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، أكدا، أن "تصريحات قرداحي كانت قبل تعيينه وزيرا، ولا تعكس وجهة نظر الدولة، التي تحرص على أفضل العلاقات مع الدول العربية".

وقررت السلطات السعودية أيضًا منع دخول كافة الواردات اللبنانية إلى أراضيها.

وبررت ذلك بأن لبنان "لم يتخذ الإجراءات التي طالبت بها المملكة لوقف تصدير آفة المخدرات من خلال الصادرات اللبنانية، إضافة إلى عدم التعاون في تسليم مطلوبين بموجب اتفاق الرياض للتعاون القضائي".