الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

لليوم الثامن

الاحتلال يواصل أعمال التجريف في "اليوسفية"

حجم الخط
القدس -وكالة سند للأنباء

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، أعمال التهويد في المقبرة اليوسفية، الملاصقة لأسوار البلدة القديمة في مدينة القدس، لليوم الثامن على التوالي.

وقال رئيس لجنة رعاية المقابر الإسلامية في القدس مصطفى أبو زهرة، إن بلدية الاحتلال واصلت منتصف الليلة وصباح اليوم الاثنين تدنيس المقبرة، وأعمال التهويد والتخريب، بهدف إقامة حديقة كجزء من مشروع للمستوطنين.

وأوضح، أن سلطات الاحتلال أحكمت قبضتها على المقبرة، بعدما عملت على مدار أسبوع على تشييد سور يفصل بين صرح الشهداء والمقبرة اليوسفية، وبوابة على مدخلها، وصبت كميات من الإسمنت على الجهة الغربية منها، وواصلت منع الوصول إلى المقبرة.

ونصبت طواقم الاحتلال أمس الأحد مجموعة جديدة من كاميرات المراقبة داخل المقبرة، وكشافات إضاءة على عمليات التهويد بالليل.

وأكد أبو زهرة أن بلدية الاحتلال استحوذت على المقبرة، وسيطرت عليها بالكامل، مشيرًا إلى أنه تم تغطيتها بالكامل بالتراب، ضمن مساعي إسرائيلية طمس المعالم التاريخية بالمقبرة.

وقبل أيام أغلقت قوات الاحتلال المدخل المؤدي إلى صرح الشهداء في المقبرة اليوسفية بصفائح حديدية، وأحكمت إغلاقها من الجهة الغربية.

وسيّجت المنطقة المحيطة بصرح الشهداء، ونشرت قوات خاصة عند الأسوار، ومنعت المواطنين والصحافيين من الدخول.

وأدت عمليات الحفر والتهويد التي تقوم بها بلدية الاحتلال بالقدس في المقبرة؛ إلى ظهور رفات وعظام عشرات الشهداء والموتى، حيث هب المقدسيون لرفض هذه الأعمال، ولحماية قبور موتاهم.

وتسعى سلطات الاحتلال إلى تحويل هذه القطعة إلى حديقة  "توراتية" كجزء من مشروع للمستوطنين حول أسوار البلدة القديمة، وتنظيم مسار للمستوطنين والسياح على رفات المسلمين الموجودين فيها.

والحدائق التوراتية، هي أماكن تزعم إسرائيل، أن وجودًا يهوديًا كان في مكانها، في الأزمان القديمة.

وتقع "اليوسفية" شمال مقبرة الرحمة، وبمحاذاة سور القدس الشرقي على مساحة تُقدّر بـ14 دونمًا، ويعود تاريخ إنشائها إلى العهد الأيوبي، وهي تضم حيّزًا للشهداء العرب الذين استشهدوا في حرب 1967.