الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

كيف يمكنك التغلب على البكاء عند تقطيع البصل

حجم الخط
istock-1001438190.webp
دبي-وكالات

من منا لم تصب عيناه بالحرقة قبل أن تبدأ في ذرف الدموع أثناء تقطيع البصل أو الوقوف بالقرب من شخص آخر يقطعه؟ لقد مررنا كثيراً بتلك التجربة القاسية، ولكن، هل تساءلت يوماً عن سبب امتلاء عينيك بالدموع عند تقطيع البصل؟

نوضح لك الإجابة في هذا التقرير

كيمياء البصل وعلاقتها بالدموع

istock-483611918-1024x683.jpg
 

يمتص البصل الكبريت من التربة لتكوين كبريتيد الأحماض الأمينية، وهي مركبات الكبريت التي تتحول بسهولة إلى غاز. تحتوي كل خلية في البصل على حويصلة مملوءة بإنزيمات تحول السلفوكسيدات الموجود في خلايا البصل إلى أحماض سلفينية.

عندما يتم قطع البصل، تتفكك خلايا البصل الواحدة تلو الأخرى، وتحرر محتوياتها السائلة، فتنطلق مركبات سلفوكسيدات وإنزيم Lachrymatory-factor synthase الذي اكتشفه باحثون يابانيون في عام 2002.

السلفوكسيدات والإنزيمات – يتم إنتاجهما بشكل مستقل وتخزينهما بشكل منفصل داخل النبات؛ فقط عند تمزيق جدران الخلية إما عن طريق عضات الحيوانات أو سكين التقطيع، تتجمع المكونات معاً.

يحول هذا إنزيم Lachrymatory-factor synthase، سلفوكسيدات البصل إلى حمض السلفينيك الذي يعيد ترتيب نفسه في مركب غير مستقر يعرف باسم ثيالوكسيد البروبان syn-propanethial-S-oxide.

تحتوي العينان على مجموعة من الأعصاب التي تكتشف أي شيء يحتمل أن يضر عينيك. تتفاعل العين مع الغاز المتشكل، وتحاول طرده بالدموع، لأنه بمجرد وصوله للعينين يسبب الحرقة والإزعاج، فتعامله العين كمهيج. ومع ذلك، لا يشكل البصل أي تهديد خطير لصحتك البصرية.

تساعد تلك الآلية على ردع الحيوانات التي تريد أن تتغذى على البصل، وبالطبع تحدث عند تقطيع البصل لأغراض الطهي.

هل تتساوى أنواع البصل في محتواها من الإنزيم؟

istock-928869668-1024x684.jpg
 

تحتوي جميع أنواع البصل الأبيض والأصفر والأحمر على تركيزات أعلى من إنزيم البصل اللازم لإنشاء الغاز المهيج للدموع، بينما يحتوي البصل الحلو والبصل الأخضر على تركيزات أقل.

هناك بعض الناس يكونون أكثر حساسية لهذا الغاز من غيرهم، وذلك لأن الغدد الدمعية لديهم تكون أكثر حساسية.

هل تختلف دموع البصل عن البكاء العادي؟

هناك ثلاثة أنواع من الدموع، وهي الدموع القاعدية، والمنعكسة، والعاطفية.

– الدموع القاعدية وهي الموجودة لترطيب العين، يتم إفرازها بشكل مستمر بكميات صغيرة لتليين القرنية وإبقائها خالية من الغبار وتحارب العدوى البكتيرية.

– الدموع المنعكسة أو المهيجة وتنتج نتيجة تعرض العين للمهيجات كالغبار والدخان، كما أنها مرتبطة بالتقيؤ والسعال والتثاؤب. يتم إطلاق الدموع المنعكسة بكميات أكبر من الدموع القاعدية.

– الدموع العاطفية ترتبط بجميع المشاعر، غالباً ما يكون سببها التعرض لضغط نفسي قوي أو غضب أو معاناة أو ألم جسدي. ولكنها لا تقتصر على المشاعر السلبية فقط وإنما يبكي الناس عندما يكونون سعداء للغاية مثل أوقات الفكاهة والضحك الشديدة.

نوع الدموع التي تنتجها عند تقطيع البصل هو دموع منعكسة، لأن دماغك يرسل الرسالة إلى عينيك لطرد المركب غير المستقر الذي سبب تهيج العينين.

هل تساءلت من قبل لماذا نبكي عند تقطيع البصل

هل هناك طريقة يمكن بها منع البكاء أثناء تقطيع البصل؟

يمكن أن يؤدي تقطيع البصل إلى بعض الحروق والتهيج والدموع. بخلاف ذلك، إنه آمن للغاية على العينين، كما أنه شعور مؤقت بدون أي آثار طويلة الأجل معروفة. ولكن، رغم هذا، يتساءل الكثيرون دائماً عن طريقة لتقليل الشعور المزعج عند تقطيع البصل، لذا إليك بعضها:

– يمكن استخدام نظارات واقية لمنع الغاز من الوصول إلى عينيك أثناء قطع البصل.

– تقطيع البصل في وعاء من الماء يقلل من الغاز المنطلق.

– إبقاء البصل حوالي 10 إلى 15 دقيقة في الثلاجة قبل تقطيعه يعمل على إبطاء التفاعل عند التقطيع.

– تشغيل مروحة لطرد الهواء في عكس اتجاه عينيك يقلل من تركيز الغاز الواصل إلى العينين.

– يقترح البعض قطع الطرف العلوي من البصل وتقشيره للأسفل، وقطع نهاية الجذر بعد ذلك. وذلك لأن الخلايا التي تطلق الغاز المهيج تتركز في القاعدة.

– يقوم كولين إيدي؛ العالِم بمعهد أبحاث المحاصيل والأغذية النيوزيلندي بتعديل البصل لمنع مزيد من البكاء. باستخدام تقنية إسكات الجينات، تمكن إيدي من إيقاف عمل Lachrymatory-factor synthase لإنتاج بصل لا يحفز الدموع. على الرغم من أن هذا البصل غير متوفر تجارياً بعد، إلا أن هذا يقربنا من عهد فيه البصل بلا دموع.