الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

الحبس لمشجع رفع "شعار سياسي" في بطولة إفريقيا

حجم الخط
Algerian.jpg
سند - وكالات

حكمت محكمة جزائرية، بحبس مشجع تم ترحيله من مصر في نهاية شهر يونيو الماضي، بسبب "لافتة سياسية" رفعها أثناء تواجده في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2019.

وأدانت المحكمة المشجّع بسنة سجناً نافذاً، وتغريمه مبلغ 50 ألف دينار (حوالي 500 دولار أميركي)، بتهمة عرض لافتة على أنظار الجمهور من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية.

وفي سياق متصل، حكمت المحكمة على مشجّعين آخرين بالحبس لمدة 6 أشهر غير نافذ وتغريمهما مبلغ 20 ألف دينار (حوالي 200 دولار)، بتهمة استعمال الشماريخ والألعاب النارية داخل منشأة رياضية.

وكان أحد المشجعين الجزائريين " قد رفع "لافتة سياسية" أثناء وجوده في مصر عند انطلاق "الكان"، مكتوب عليها عبارة "لا إله إلا الله.. يتنحاو قاع" (أي سيرحلون جميعاً)، في إشارة إلى رموز نظام الحكم في الجزائر، وهو الشعار الذي اشتهر في خضم الحراك الشعبي الذي تشهده الجزائر منذ فبراير الماضي.

والتقط المشجع صورة وهو يحمل اللافتة المذكورة، ورغم أن العبارة ليست مفهومة باللغة العامية المصرية، إلا أن الشرطة هناك اشتبهت في وجود رسالة سياسية، وقررت على الفور حرمانه من حضور مباراة الجزائر وكينيا في الدور الأول من المسابقة واحتجازه في قسم الشرطة قبل ترحيله إلى الجزائر.

وشددت السلطات المصرية الخناق على المشجعين، وكذلك الصحافيين عند دخول الملاعب، وفي بعض الأحيان كانت ترفض حتى دخول الأقلام والحواسيب والسماعات الخاصة بالمراسلين.

وتقام معظم مباريات البطولة في ملاعب تابعة للجيش المصري، وتعد منشآت عسكرية، لذلك فإن أي مخالفة للقواعد قد تؤدي إلى عواقب وخيمة وأحكام عسكرية بعيداً عن الإطار الرياضي.