الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

وجبات خفيفة قليلة السعرات الحرارية

حجم الخط
istock-959868924-1170x600 (1).webp
بيروت-وكالات

جميعنا نشتهي الحلويات، لا سيما عند اتباع نظام غذائي قاسٍ يحرمنا من الأطعمة مرتفعة السعرات الحرارية، لكن ذلك لا يعني أننا لا نستطيع إيجاد بدائل صحية وشهية بذات الوقت.. نقدم لكم هنا وصفات بسيطة وسهلة التحضير لوجبات حلوة خفيفة لا تحتوي الكثير من العرات الحرارية:

دقيق الشوفان

istock-1256255140.webp
 

دقيق الشوفان من الوجبات الخفيفة الحلوة التي يمكن تناولها بين الوجبات، لكن يجب أن تتنبه إلى أن العبوات المنكهة الموجودة في الأسواق قد تحتوي على نسبة عالية من السكر، لذا من الأفضل أن تصنعها بنفسك.

لصنع حصة واحدة من الشوفان استخدم كوباً من الحليب الخالي من الدسم أو الحليب النباتي، مع نصف كوب من الشوفان وقم بطهيهما معاً على نار هادئة ثم أضف ملعقة كبيرة من شراب القيقب ورشة من القرفة، مع القليل من الفاكهة المجففة.

Banana Split

istock-815069716.webp
 

تتكون وجبة الـ Banana Split عادة من الموز والآيس كريم، لكن من الممكن تحضيرها بطريقة أخرى تحتوي على قدر أقل من السعرات الحرارية.

قم بتجميد الزبادي قليل الدسم، ثم قم بغرف ملعقتين كبيرتين منه وضعهما فوق موزة مقطعة، ثم أضف القليل من المكسرات غير المملحة والعسل.

هذه الوجبة الخفيفة لا تحتوي على الكثير من السعرات، وستسد جوعك لساعات قادمة وتنسيك رغبتك في تناول الحلويات، فضلاً عن أنك ستحصل من خلالها على البروتين والبروبيوتيك والكالسيوم والبوتاسيوم والأحماض الدهنية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب.

العنب المجمد

istock-595157928.webp
 

هذه وجبة خفيفة وسريعة للغاية ومناسبة لأيام الصيف الحارة. كل ما عليك فعله هو غسل بعض العنب وتجفيفه ثم تجميده لمدة ساعتين لتناوله بعد ذلك كوجبة خفيفة باردة.

يتميز العنب بطعمه الحلو وفوائده الصحية، وسيكون بديلاً صحياً عن تناول الآيس كريم في الصيف.

زبدة الفول السوداني

istock-1051092868.webp
 

هذه الوصفة مزيج من الحلو والمالح وهي غنية بالبروتينات وتحتوي على مقدار قليل من السكر.

كل ما عليك فعله هو خلط زبدة الفول السوداني مع كمية قليلة من رقائق الشوكولاتة الداكنة ووضع المزيج في كوب أو دهنه على شكل مستطيل فوق ورق الزبدة ثم وضعه في الثلاجة إلى أن يتجمد.

البطاطا الحلوة

istock-1266921421.webp
 

لا تتميز البطاطا الحلوة فقط بطعمها الحلو المميز، إنما بغناها كذلك بفيتامينات A وB6 وC.

من الممكن أن تأكل البطاطا الحلوة دون أي إضافات بعد خبزها في الفرن.

تستطيع أيضاً أن تخبز البطاطا الحلوة ثم تهرسها مع زبادي الفانيليا الخالي من الدسم والقليل من شراب القيقب.

أيضاً من الممكن أن تقطع البطاطا الحلوة إلى شرائح رفيعة ثم تدهنها بالقليل من زيت الزيتون وتخبزها في الفرن لمدة ربع ساعة حتى تنضج ثم تضيف إليها رشة من القرفة وجوزة الطيب والزنجبيل.

رقائق التفاح

istock-515201669.webp
 

يمكن أن تساعد المركبات الطبيعية الموجودة في التفاح في حمايتك من أمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان، فضلاً عن أن التفاح وجبة حلوة خفيفة يمكن تقديمها بطرق مختلفة.

تستطيع على سبيل المثال صنع رقائق التفاح المقرمشة: قطع التفاح إلى شرائح رفيعة ووزعها على صينية خبز مدهونة قليلاً بالزيت وقم برش بهارات فطيرة التفاح عليها ثم اخبزها لمدة ساعة.

الحبوب

istock-1128030661.webp
 

فقط تأكد من أن الحبوب التي تختارها هي حبوب كاملة 100% ولا تحتوي على مواد مضافة ولا تحتوي على سكر مضاف بنسبة أكثر من 6 غرامات سكر للحصة الواحدة.

يمكن تناول الحبوب مع حليب نباتي غير مُحلّى أو حليب قليل الدسم، وستحصل على وجبة خفيفة حلوة المذاق وغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف.

الزبادي

istock-927134424.webp
 

تحتوي بعض أنواع الزبادي المنكه على سكر مضاف أكثر من الكمية التي يجب أن تتناولها في يوم واحد، لذلك يجب أن تختار نوع الزبادي الذي لا يحتوي على إضافات.

من الممكن تناول الزبادي بطرق متعددة؛ إذ يمكن أن تضيف إليه الفواكه الطازجة مع العسل أو الفواكه المجففة والمكسرات مع القليل من القرفة.

ستساعدك هذه الوجبة على الشعور بالشبع لفترة أطول كما ستمدك بالبروبيوتيك المفيد لصحة الأمعاء، فضلاً عن الكالسيوم والبروتين.

خيارات أخرى

istock-1170698495.webp
إذا لم ترغب بقضاء وقت في تحضير وجبتك الخفيفة من الممكن أن تتناول كميات محددة من بعض الأطعمة حلوة المذاق مثل البلح على سبيل المثال فهو غني بالألياف وفيتامين ب 6 والمعادن مثل البوتاسيوم والمنغنيز.

كذلك من الممكن أن تتناول كمية بسيطة من الشوكولاتة الداكنة التي لا تحتوي على الكثير من السكر وتحتوي على مواد كيميائية نباتية تسمى الفلافانول والتي قد تساعد في حماية القلب.

من الممكن أيضاً أن تتناول بعضاً من الفواكه الحلوة الطازجة مثل البطيخ والكرز والكمثرى، فهي غنية بالفيتامينات والمعادن.

istock-1148438287.webp