الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أسباب حركات الرضيع غير الطبيعية

حجم الخط
طفل1.jpeg
لندن - وكالات

حركات الرضيع غير الطبيعية يصاب بها العديد من الأطفال، نتيجة بعض التغيرات التي تحدث فجأة في أدمغة الطفل الرضيع، ووفقًا لموقع "uptodate" تختلف أعراض اضطراب الحركة من طفل لآخر، فقد يصاب بعض الأطفال بفرط حركة ملحوظ مصحوبٍ ببعض التشنجات المفاجئة.

ويتوقف علاج الرضيع من الحركات غير الطبيعية على عمر الطفل، ويشمل العلاج بواسطة الأدوية أو اللجوء إلى العلاج السلوكي أو التدخل الجراحي.

أسباب حركات الرضيع غير الطبيعية

يمكن أن تكون أسباب حركات الرضيع غير الطبيعية ناتجة عن أمراض المناعة الذاتية التي يكتسبها الكثير من الرضع داخل رحم الأم، أو إصابة الطفل بالرمع العضلي وهو ارتعاش لا إرادي لمجموعة من العضلات، أو تحدث نتيجة خلل في المخ.

إليك أبرز حركات الرضيع الطبيعية وغير الطبيعية التى يجب الانتباه إليها وهي كالآتي:

1- التشنجات أو الرعشة

لن يكون طفلك قادرًا على التحكم في العديد من حركاته خلال الأسابيع الأولى من عمره، ولكنه يبدأ في تطوير المزيد من القدرات الجسدية طوال عامه الأول، فمن الطبيعي أن يرتعش المولود؛ لكن من غير الطبيعي أن تلاحظ الأم أن جسم رضيعها يرتعش كله.

2-التحديق لك

هل تعلمين أن أول أجزاء الجسم التي يستطيع الطفل تحريكها هي عينيه؟ يمكن للأطفال حديثي الولادة فقط الرؤية لمسافة قدم واحدة أمامهم في البداية، ويظل مهتماً بالأشياء القريبة جداً منه وذات الألوان الزاهية، فقد يقوم طفلك بمحاولة التحديق بمجرد سماع الأصوات المألوفة بالنسبة له.

3- تيبس للعضلات أو صعوبات في التوازن

يصعب على الأطفال حديثي الولادة التحكم في رقبتهم في الأسابيع القليلة الأولى فهم يجدون صعوبة في التوازن؛ لذا يحتاج الأطفال إلى مساعدتك لدعم رؤوسهم.

ولكن من الحركات غير الطبيعية أن يقوم الطفل بتحريك يداً أو ساقاً واحدة من ساقيه، وفي هذه الحالة يجب إجراء الفحوصات اللازمة.

4- النوم على البطن

يمكن لمعظم الأطفال في هذا العمر رفع رؤوسهم عند الاستلقاء على بطونهم، وتعد ذلك طريقة رائعة لمساعدتهم على تقوية عضلات الرقبة ولا خوف منها.

ومن الحركات غير الطبيعية التي تحتاج إلى الانتباه إليها أن يكون الطفل متدليًّا أكثر من اللازم ولديه عدم القدرة على رفع رأسه، ففي هذه الحالة قد يكون مصابًا بخلل في الدماغ.

5- وضع الأصبع في الفم

من الحركات الطبيعية الأخرى التي لا خوف منها أن يبدأ طفلك في تحريك ذراعيه أكثر عندما يكون متحمساً، وسوف تجذب يداه انتباهه ويحاول تحريكهما أمامه؛ ليتمكن من رؤية يديه بوضوح، وبعد عدة محاولات قد يتمكن من تحريكها إلى فمه.

6- الابتسام أثناء النوم

يقوم الطفل ببعض الحركات غير الطبيعية مثل الضحك أثناء النوم، وتنتج الابتسامة بسبب ردود فعل عكسية؛ حيث يمر جسم طفلك ببعض التغييرات الفسيولوجية، والابتسام هو أحد هذه التغييرات.