الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

فشل إطلاق قمر صناعي إماراتي عسكري

حجم الخط
صاروخ
وكالات - الإمارات

تحطم القمر الصناعي الإماراتي الخاص بالمراقبة "فالكون آي 1" (عين الصقر 1) بعد فشل عملية إطلاق صاروخ "فيغا" من إقليم غويانا الفرنسي ليلة الأربعاء/ الخميس.

وأشارت شركة "آريان سبايس" الفرنسية إلى حدوث "خلل ضخم أدى لخسارة المهمة" في أول فشل للصاروخ فيغا منذ دخوله الخدمة في 2012.

وقالت مديرة العمليات في الشركة لوس فابرغيت: "إن الشركة ستقدم معلومات تفصيلية حول الحادث بعد تحليل ما حدث في الساعات القريبة القادمة، معربة عن اعتذار الشركة "لخسارة عملائنا لشحنتهم".

ووفق قناة "فرانس 24" فإن اطلاق صاروخ "فيغا" أُطلق في مهمة لحساب الإمارات كان يفترض أن يضع خلالها قمر المراقبة "فالكون آي 1" في المدار.

وجاءت هذه المهمة "تلبية حاجات القوات المسلحة في الإمارات العربية المتحدة من جهة وتوفير صور للسوق التجارية من جهة أخرى"، وفق القناة.

وبحسب مشاهد فيديو لعملية الإطلاق بثتها "آريان سبايس"، بدا أن الصاروخ يسير على الخط المرسوم له قبل أن ينحرف عن مساره بعد مرور دقيقتين على إطلاقه ثم "يتدهور".

 وعملية إطلاق الصاروخ أرجئت مرتين بسبب سوء الأحوال الجوية.

وهذا أول فشل يُمنى به "فيغا" بعد 14 عملية إطلاق ناجحة قام بها هذا الصاروخ الفضائي خفيف الوزن منذ دخوله الخدمة في المركز الفضائي الغوياني في 2012.

ولم يعلق أي مسؤول إماراتي حول حادثة فشل اطلاق القمر الصناعي الإماراتي، واكتفت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، بنقل مقتضب لبيان الشركة الفرنسية.