الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

كيف ننمي صحة دماغ الطفل؟

حجم الخط
طفل2.jpg
لندن - وكالات

غالبًا ما لا يدخر الآباء جهدًا لضمان بقاء أطفالهم بدرجة نشاط ونجاح أعلى، فيلجؤون إلى تقديم الأطعمة المغذية وإلى تزويدهم بمهام صعبة، فهذا كله يضمن نموهم البدني والعقلي الجيد. 

هناك أشياء، تضمني من خلالها من خلالها صحة دماغ طفلك.

تحديد عبور خط الوسط

وسط.jpeg
 

ربما يسمع الكثير منكم هذا المصطلح لأول مرة، ومن المدهش أن الكبار يمارسون مثل هذه الأنشطة عدة مرات في كل مرة، مثل ربط رباط الحذاء أو ربط حزام الأمان في السيارة أو لعب التنس، كلها أمثلة لعبور خط الوسط.

عبور خط الوسط هو مفهوم بسيط لتحريك الذراع أو الساق عبر منتصف الجسم للقيام بمهمة. ضعي في اعتبارك أن هناك خطًاً وهمياً في منتصف الجسم يفصل بين الجانبين الأيسر والأيمن. عندما تعبر يدك اليمنى الخط الوهمي لتلتقط كوباً من الماء موضوعاً على يسارك، هذه العملية تسمّى عبور الخط الوسط.

لماذا يحتاج الأطفال لممارسة هذا النشاط؟

طفل.jpeg
 

يقوم البالغون بعدة أشياء في يوم واحد يحتاجون فيه لعبور خط الوسط، لكن لا يعتاد الأطفال على ذلك، لذلك من الضروري منحهم الأنشطة التي يحتاجون إلى عبورها.

يمد الأطفال عمومًا أيديهم فقط إلى نفس الجانب من الجسم. هذا يعني أنه إذا تم وضع ألعابهم على الجانب الأيسر، فسيستخدمون يدهم اليسرى لذلك. بأي حال من الأحوال، إذا كانوا يمسكون بأي شيء بيدهم اليسرى، فسوف يضعونه جانباً ثم يمدون يدهم لالتقاط اللعبة بنفس اليد، بدلاً من استخدام اليد الأخرى. يفعلون ذلك لأن هذه هي الطريقة التي تعمل بها عقولهم. لعبور الخط الوهمي باليد الأخرى أو الساق بكن يحتاج كلا جانبي دماغهم إلى العمل.

ما سبب أهميته؟

يعد عبور خط الوسط مهارة تنموية أساسية مطلوبة لأداء العديد من المهام اليومية مثل ربط رباط الحذاء أو الكتابة أو ممارسة الألعاب، وأهم سبب لتعليم هذه المهارة للأطفال هو تحسين استخدامهم لليد المسيطرة.

إذا كان الطفل سيستخدم كلتا يديه لتنفيذ جميع الأنشطة بدلًا من عبور خط الوسط، فسيكون تطوير مهاراته الحركية بطيئًا، نتيجة لذلك، قد يواجهون صعوبة في المدرسة في تعلم الكتابة، وقد ينتهي بهم الأمر بالطفل في كثير من الأحيان لاستخدام كلتا يديه. أنشطة عبور خط الوسط التي يمكنك القيام بها

ألعاب تتطلب الحركة

1 – العبي معهم الألعاب، التي تتطلب رمي أو اصطياد الكرات مثل كرة القدم وكرة الركل وكرة السلة.

2 - ارسمي علامات مثل (الشكل الأفقي 8) بقلم رصاص واجعليهم يعملون مثلك.

3 - أنشطة فرز المكعبات مثلاً، حسب الألوان، جيدة لكل من ممارسة الرياضيات وتنمية المهارات الحركية.

4 –العب معهم ألعاب التصفيق.

5 - شجعيهم على أداء اليوجا معك.

6 - تعد الأنشطة الفنية والحرفية التي تتطلب طي الورق وتلوينه ولصقه خيارات جيدة أيضاً.