الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"الجوية الأمريكية": سنُحافظ على تواجدنا بالشرق الأوسط

حجم الخط
واشنطن - وكالات

صرح قائد القوات الجوية الأمريكية بالشرق الأوسط، اللفتنانت جنرال غريغوري غيلوت، بأن "الطيارين الأمريكيون سيبقون في المنطقة، رغم اعتبار المنافسة مع الصين وروسيا تحديا رئيسيا لواشنطن".

وفي حديثه أمام الصحفيين قبل معرض دبي الجوي، اليوم السبت، أقر غيلوت بأن الوجود الأمريكي "يمكن تعديله" بعد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان في آب الماضي.

وقال غيلوت: "لكنني لا أرى أي سيناريو لا تلعب فيه الولايات المتحدة دورا مهما".

وتأتي تعليقات غيلوت في الوقت الذي لا تزال فيه التوترات عالية بين إيران والولايات المتحدة بعد سنوات من المواجهات في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بالانسحاب من جانب واحد من اتفاق طهران النووي مع القوى العالمية.

وفي الوقت نفسه، يشتبه في أن إسرائيل شنت سلسلة من الهجمات التي تستهدف البرنامج النووي الإيراني.

ومع استمرار تعثر المحادثات بشأن الاتفاق، انتخبت إيران رئيسا متشددا واستولت على سفن في البحر ونفذت على ما يعتقد هجمات بطائرات مسيرة.

ورفض غيلوت عدة مرات أن ينسب إلى إيران بشكل مباشر هجمات الطائرات المسيرة الأخيرة في المنطقة، لكنه اعترف بالعدد المتزايد لمثل هذه الهجمات في المنطقة.

وأكد بعد مشاركته في مؤتمر دبي الدولي لقادة القوات الجوية: "الدفاع التعاوني للعديد من البلدان في المنطقة سيكون مفتاحنا لاكتشافها والبقاء متقدمين بخطوة على أي تهديد مع تطوره".

ويرجح أن تعرض روسيا طائرتها المقاتلة "سوخوي سو-75 تشيك ميت" في معرض دبي للطيران هذا الأسبوع. وهي المنافسة المباشرة للمقاتلة الأمريكية "إف-35"، التي تحاول الإمارات العربية المتحدة شراءها منذ الاعتراف الدبلوماسي بإسرائيل العام الماضي.

وعند سؤاله عن الطائرة الروسية المقاتلة، قال غيلوت إنه يأمل أن يستخدم حلفاء الولايات المتحدة وشركاؤها معدات "قابلة للتشغيل المتبادل" مع الجيش الأمريكي. وقال إن شراء المقاتلة الروسية "بالتأكيد" سيؤثر على ذلك.