الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

سيف الإسلام القذافي يرشح نفسه لرئاسة ليبيا

حجم الخط
طرابلس - وكالات

أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية، رسميا، قبول أوراق سيف الإسلام القذافي، نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي، بعد استكماله كافة الأوراق القانونية لذلك.

وقال بيان صادر عن المفوضية: "تقدم بمستندات ترشحه إلى مكتب الإدارة الانتخابية سبها، مستكملا جميع المصوغات القانونية بحسب القانون رقم (1) الصادر عن مجلس النواب بشأن انتخاب رئيس الدولة".

وأضاف البيان: "كما استلم المرشح سيف الإسلام القذافي بطاقته الانتخابية من المركز الانتخابي المسجل به، وهو الجمهورية ورقم المركز 21021 بمدينة سبها".

وشهدت المفوضية تقدم مرشحين جدد لمنصب رئاسة الدولة وقبول أوراق المرشح عبد الحكيم بعيو، كأول ملف لمرشح رئاسي، فيما شهد اليوم الأحد، قبول أوراق المرشح سيف الإسلام القذافي، ليكون ثاني مرشح لهذا المنصب.

ومن المتوقع أن تشهد الأيام القادمة تقدم مزيدٍ من المرشحين حال استكمال مصوغاتهم القانونية، والتي حددتها لوائح المفوضية وفقا لمواد القانون رقم (1) لسنة 2021 الصادر عن مجلس النواب بشأن انتخاب رئيس الدولة.

لائحة الاستبعاد والحجب

وأعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية اعتماد لائحة الاستبعاد والحجب وإلغاء النتائج المرفقة بموجب قرار يصدر عن المفوضية.

وبينت المفوضية في بيان لها، أن هذه اللائحة، تنص على أن المفوضية العليا للانتخابات هي الجهة الوحيدة المخولة قانونا، باتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بالاستبعاد والحجب وإلغاء نتائج مراكز ومحطّات الاقتراع.

وتشمل أحكام هذه اللائحة، كل مراكز الانتخاب ومحطّات الاقتراع في داخل البلاد وخارجها، وكل مرفق له العلاقة بالعملية الانتخابية.

ويحق للمفوضية العليا استبعاد كل من له علاقة بالعملية الانتخابية، سواء مرشح أو ناخب أو مراقب، وحرمانه من المشاركة في المراحل المختلفة للعملية الانتخابية، في حالة ممارسته إخلالا بشروط العملية الانتخابية.

وتستطيع المفوضية بموجب اللائحة، حجب النتائج في أحد مراكز الاقتراع بناء على المعلومات الواردة إليها وقيامها بالتحقق، بشأن الإخلال بشروط العمل في مراكز الاقتراع.

وتؤكد اللائحة على أحقية المفوضية العليا في إلغاء نتائج الاقتراع كليا أو جزئيا، لإحدى محطات الاقتراع، وذلك استنادا إلى التقارير التي وثّقت عمليات الخرق قبل النتائج الأولية.

فتح باب الترشح

ومنذ إعلان مفوضية الانتخابات في ليبيا الأحد الماضي، فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية والبرلمانية في النصف الأول من الشهر المقبل، أعلن سياسيون وشخصيات عامة ليبية عزمهم الترشح.

وانطلقت عدة حملات شعبية لتجميع تزكيات لترشيح القائد العام للجيش الليبي، المشير خليفة حفتر، لرئاسة الدولة. وقد تم جمع تزكيات فاقت 800 ألف توقيع.

وقال أبوبكر مردة؛ عضو مجلس إدارة المفوضية العليا للانتخابات الليبية، إن باب التسجيل ما زال مفتوحا في مقر المفوضية بالعاصمة طرابلس وفرعيها ببنغازي وسبها حتى يوم 22 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.