الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

كيف تنظر إسرائيل إلى إبرام "اتفاق مؤقت" مع إيران؟

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشفت صحيفة "معاريف" العبرية، نقلًا عن ثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين مطلعين أن واشنطن فحصت موقف إسرائيل من إبرام "اتفاق مؤقت" مع إيران.

وقالت الصحيفة إنه وفقًا للمسؤولين، فإن "مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك ساليفان، عرض قبل أسابيع في إطار محادثة مع نظيره الإسرائيلي، إيال حولتا، فكرة يتم بموجبها أن الولايات المتحدة وباقي الدول العظمى سيتوصلون إلى "اتفاق مؤقت" مع إيران.

ويهدف الاتفاق، وفق "معاريف"، إلى تجميد تخصيب اليورانيوم بمستوى عال لكسب مزيد من الوقت بالمفاوضات للعودة الى اتفاق عام 2015، وإسرائيل عبرت عن تحفظها من الفكرة.

وأضافت أن "الفكرة التي طرحها ساليفان كانت أولية فقط ولم تمثل بتلك المرحلة أي تغيير بالسياسة الأمريكية، حيث أن الولايات المتحدة لا زالت تصر على أن كل اتفاق مع إيران يجب إن يشمل تطبيقا للاتفاق الكامل في 2015".

ونقلت "معاريف" عن مسؤولين أمريكيين قولهما إن "فكرة "الاتفاق المؤقت" عرضت بالمحادثات بين ساليفان وحولتا كجزء من "عصف ذهني".

ولفت المسؤولون النطر إلى أن "ساليفان عرض أمام نظيره فكرة طرحت بالأصل من قبل دولة حليفة لواشنطن في أوروبا مرتبطة بالمحادثة مع إيران، وأن الحديث لا يدور عن فكرة أمريكية".

وأفاد المسؤولون الأمريكيون بأن "المنطق من وراء التوصل إلى الاتفاق المؤقت هو أن البرنامج النووي الإيراني حصل تقدم به خصوصًا بما يرتبط بتخصيب اليورانيوم الى 60%".

وأكدوا: "الإيرانيون حاليًا بوضع قريبون به من مستوى 90% والذي خلاله يمكن إنتاج سلاح نووي".

وأوضحوا أن "الفكرة طرحت مقابل تجميد أجزاء بالبرنامج النووي، وأن الولايات المتحدة وحلفائها سيحررون أموالًا إيرانية في الغرب، والسماح لإيران شراء بضائع إنسانية هي غير قادرة على شرائها حالًيا بسبب العقوبات المفروضة عليها".

من جانبه، أبلغ "حولتا" نظيره الأمريكي أنه "يعتقد أن الحديث لا يدور عن فكرة جيدة، وأن إسرائيل تخشى أن يتحول الاتفاق المؤقت بنهاية الأمر إلى اتفاق ثابت بدون تفكيك برنامج إيران النووي".

وانتقد "عدم الاهتمام بقضية مخزن اليورانيوم المخصب الذي تمتلكه إيران"، وفق "معاريف".

وذكرت معاريف أن "حولتا كرر الموقف الإسرائيلي ضد الاتفاق المؤقت خلال اجتماعه مع المبعوث الأمريكي لشؤون إيران، روب مالي، خلال زيارته الى إسرائيل هذا الأسبوع".