الساعة 00:00 م
الإثنين 13 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

خاطر: حرب غير مسبوقة على الأسيرات والضرب هو التطور الأخطر

4 أسرى يواصلون إضرابهم بظروف صحية متدهورة

حجم الخط
الإضراب عن الطعام.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

يواصل أربعة أسرى إضرابهم المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي؛ رفضاً لاعتقالهم الإداري، أقدمهم الأسير كايد الفسفوس المضرب منذ 129 يومًا.

والأسرى المضربون إلى جانب "الفسفوس" هم: هشام أبو هواش منذ 96 يوماً، وعيّاد الهريمي منذ 59 يوماً، لؤي الأشقر مضرب منذ 41 يوماً.

وصرح المتحدث باسم هيئة شؤون الأسرى والمحررين حسن عبد ربه، اليوم السبت، أن وضع الأسير "الفسفوس" يزداد خطورة مع مرور الأيام، وهناك تحذيرات من إمكانية تعرضه لانتكاسة صحية مفاجئة، قد تؤدي الى شلل أو ارتقائه شهيدًا.

يأتي ذلك في ظل تعنت حكومة الاحتلال ورفضها عدة التماسات قُدمت من طرف الهيئة للإفراج عنه، ما اعتُبِر تلاعبًا في حياة الأسير وصحته.

ويعاني "الفسفوس" من تجلطات في الدم، ونقص كبير في كمية السوائل والفيتامينات في جسمه، وتشنجات في أطرافه، إضافة لفقدان الوعي بشكل متقطع، وعدم القدرة على النطق بشكل جيد، وفقاً للتصريح.

وأشار "عبد ربه" إلى أن بقية الأسرى يعانون أوضاعًا صحية صعبة، من نقصان نسبة السوائل بالجسم، وحالات الصداع والهزال الشديدين، وآلام الجسم المختلفة.

ويوم الخميس، علق الأسير علاء الأعرج إضرابه المفتوح عن الطعام والذي استمر 102 يوماً، بعد إلغاء سلطات الاحتلال أمر اعتقاله الإداريّ.

وفي 11 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، علّق الأسير مقداد القواسمة إضرابه عن الطعام، والذي بدأه قبل 113 يوماً، مقابل الإفراج عنه في فبراير/شباط من العام المقبل.