الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

"الميزان" يطالب بتوفير حماية دولية لأطفال فلسطين

حجم الخط
4_99.jpg
غزة-وكالة سند للأنباء

طالب مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم السبت، المجتمع الدولي بالتحرك العاجل والفاعل لوقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي التي تستهدف الأطفال في فلسطين.

جاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي للطفل والذي يصادف العشرين من تشرين ثاني/ نوفمبر من كل عام والذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 1959م.

وأعرب المركز عن قلقه من استمرار انتهاكات الاحتلال لقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان وقلقه من أوضاع حقوق الطفل التي تواصل تدهورها جراء فشل المجتمع الدولي بواجبه القانوني والأخلاقي تجاه المدنيين.

وقال: "تحل هذه المناسبة في الوقت الذي لا تزال فيه آثار الأضرار المادية والبشرية شاهدة على الانتهاكات الجسيمة بحق الأطفال الفلسطينيين وخاصة حقهم في الحياة والسلامة البدنية".

وأشارت إلى أن الهجمات التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في مايو/ أيار الماضي والتي استمرت 11يومًا في قتل 60 طفلاً وإصابة 630 طفلاً بجراح.

وأوضح أن معاناة وآلام الأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة تتواصل جراء حرمانهم من حقوقهم الصحية والتعليمية والحق في المأوى الملائم والبيئة الآمنة، خاصةً بعد استهداف الأبراج والمنازل السكنية.

وتظهر المؤشرات الاقتصادية تدهورًا غير مسبوق في مستويات المعيشة، حيث ارتفعت نسبة البطالة لتطال أكثر من نصف القوى العاملة في قطاع غزة.

فيما تشير بيانات الجهاز المركزي للإحصاء في 2017 إلى أن نسبة الفقراء بلغت 53%، هي نسبة ستكون ارتفعت في ظل التدهور المستمر في الأوضاع الاقتصادية.

ولفت إلى أن الأسر أصبحت تواجه صعوبات بالغة، في تأمين الاحتياجات الأساسية للأطفال الذين يُشكلون ما نسبته (47.5%) من سكان قطاع غزة.

وطالب مركز الميزان، الحكومة الفلسطينية باتخاذ التدابير التي من شأنها التخفيف من حدة الضغوطات على الأطفال الفلسطينيين.