الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"هنية": قدمنا رؤية مكتوبة لمصر في الأيام الماضية بشأن المصالحة

حجم الخط
هنية.jpg
الدوحة-وكالة سند للأنباء

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، إن حركته قدمت رؤية مكتوبة لمصر في الأيام القليلة الماضية، حول موضوع المصالحة الفلسطينية.

وبين في مقابلة تلفزيونية مع قناة الأقصى مساء اليوم السبت، أنها أكدت خلال الرؤية على ضرورة إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية عبر الانتخابات، لاختيار مجلس وطني.

وأضاف "إلى حينه يمكن أن نشكل إطارًا قياديًا مؤقتًا للترتيب والتحضير للمرحلة القادمة".

وأكد هنية أن جهود المصالحة متعثرة "وذلك يعود لموقف السلطة غير المتجاوب مع المساعي الكثيرة لإتمامها".

وبين أن حماس معنية بمبدأ الشراكة وترفض الإقصاء، ولن تتفرد في إدارة الحكم، وتسعى لحكومة شراكة.

وتابع "أكدنا لمصر أن حركة حماس إذا ما فازت في الانتخابات ستشكل حكومة وحدة وطنية ولن تتفرد في إدارة الحكم لأننا في مرحلة تحرر وطني".

وأوضح هنية أن المصالحة الفلسطينية لها مساراتها المعروفة، ولا تمر عبر الاشتراطات المسبقة، مضيفا  "مثل اشتراط أبو مازن بتوقيع ورقة بالالتزام بالشرعية الدولية والاتفاقات الموقعة سابقًا".

وفيما يتعلق بعلاقة حماس مع بعض الدول العربية، أوضح هنية أن اتفاق مصر وقطر على توريد الوقود ومواد البناء الأساسية لصالح قطاع غزة، يؤكد حيوية التفاهم القطري المصري بما يخص غزة.

وعبر عن تقديره للموقف تركيا الداعم والمتواصل للقضية الفلسطينية، مشيرا دورها الأساسي في الموقف السياسي الذي تعبر عنه في المحافل الدولية.

كما أكد هنية أن إيران تقدم دعمًا ماليًا وسياسيًا وعسكريًا وتقنيًا للمقاومة، وتشكل القاعدة الصلبة لها.

وشدد على حرص حماس على العلاقة التاريخية مع المملكة العربية السعودية.

وأضاف "للأسف الشديد إن هناك تغيرًا في السياسة السعودية تجاه حركة حماس خلال السنوات القليلة الماضية، انعكس على بعض الفلسطينيين".

ووجه هنية نداء لخادم الحرمين الشريفين ولولي عهده وللقيادة في المملكة العربية السعودية، بضرورة الإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين في السجون السعودية.

وفي سياق متصل بين هنية أن حركة حماس لديها أصدقاء كثر في المجتمع الدولي، ولها علاقات واسعة مع العديد من الدول، وهناك لقاءات معلنة وغير معلنة، واتصالات لا تتوقف مع الشخصيات الرسمية وشبه الرسمية والأحزاب والهيئات.

وعقب هنية على قرار تصنيف بريطانيا للحركة بالإرهاب قائلا "ثبت للجميع أن سياسة تصنيف حركة حماس كمنظمة إرهابية، أو سياسة حصار حماس وعزلها هي سياسة فاشلة".

وبين أن الكثير من الأطراف الدولية عبّرت أنه لا حلول للقضية الفلسطينية، إذا تم تجاوز حركة حماس.

وأبدى استعداد حركته من فتح أي حوار مع أي دولة في العالم "ما عدا الكيان الصهيوني".

وفيما يخص إعمار قطاع غزة، قال هنية "نقوم وسنقوم بكل ما يلزم من أجل إعادة الإعمار في غزة.. قطار الإعمار انطلق وسيواصل عمله".