ارتفاع أسعار القمح لأعلى مستوى لها منذ 9 أعوام

حجم الخط
نيويورك - وكالات

ارتفعت أسعار القمح الأمريكي، اليوم الاثنين، بنسبة 1٪ وسط مخاوف بشأن شح الإمدادات العالمية الأمر الذي دفع الأسعار إلى أعلى مستوى منذ 9 أعوام.

وأعادت وكالة "رويترز" للأنباء، ارتفاع أسعار القمح لكمية الأمطار الغزيرة في أستراليا والتي زادت من مخاوف الإمدادات من خلال التهديد بإلحاق الضرر بما كان متوقعا أنه محصول وفير من شأنه أن يساعد في تجديد توافر الصادرات.

وقالت "رويترز" إن "مجلس الحبوب الدولي خفض الأسبوع الماضي توقعاته لإنتاج القمح العالمي في 2021/2022، مما يؤكد مخاوف من تراجع المخزونات".

وذكرت أن "أسعار القمح ارتفعت في بورصة أمريكا للتجارة بنسبة 1٪ عند 8.43 دولارًا للبوشل، اعتبارًا من الساعة 02:29 بتوقيت جرينتش، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2012".

وقد أغلق سعر القمح مرتفعًا بنسبة 1.7٪ يوم الجمعة الماضية.

وفي الـ 4 من تشرين ثاني الجاري، قالت منظمة الأغذية والزراعية التابعة للأمم المتحدة (فاو)، إن أسعار الغذاء العالمية ارتفعت للشهر الثالث على التوالي في أكتوبر 2021 لتصل إلى أعلى مستوياتها في 10 سنوات.

وجاءت الزيادة مدفوعة بزيادات أسعار الحبوب والزيوت النباتية، وبلغ متوسط مؤشر فاو لأسعار الغذاء الذي يقيس الأسعار العالمية لأكثر المواد الغذائية تداولًا في الأسواق العالمية، 133.2 نقطة الشهر الماضي مقابل قراءة معدلة عند 129.2 نقطة في سبتمبر/أيلول. وكانت القراءة السابقة لسبتمبر 130 نقطة.

وقال محللون إن سوق القمح ترتفع إلى مستويات جديدة وسط طلب عالمي قوي.

وسجلت الأسعار في بورصة شيكاغو التجارية أعلى مستوى لها منذ يناير/كانون الثاني 2013، في حين صعدت الأسعار في بورصة باريس (يورونكست) إلى أعلى مستوى في 13 عامًا ونصف العام.