"بايدن" يتعهد باجتياز أمريكا الزيادة الحادة في أسعار البنزين

حجم الخط
1-1479774.jpg
واشنطن-وكالات

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، بأن الولايات المتحدة ستجتاز قفزة في أسعار البنزين.

وقال "بايدن" إن سحبا منسقا من الاحتياطيات النفطية في عدد من الدول سيساعد في التعامل مع نقص في الإمدادات.

وأضاف "بايدن" أنه لا يبدو أن شركات النفط والوقود تمرر هبوطا في أسعار الخام إلى المستهلكين.

وقال إن زيادات الأسعار تنحسر في العادة بمرور الوقت لكن “هذا لا يعني أننا ينبغي أن نقف مكتوفي الأيدي وننتظر حتى تهبط الأسعار من تلقاء نفسها”.

وأعلن "بايدن"، أنه أمر باستخدام 50 مليون برميل من مخزون الولايات المتحدة النفطي الاستراتيجي في مسعى منسق مع دول أخرى للتخفيف من ارتفاع أسعار الوقود.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن البيت الأبيض قوله: "سيجري الإفراج عن الكمية بالتوازي مع دول أخرى مستهلكة للطاقة؛ بينها الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة".

وأضاف البيت الأبيض أن بايدن مستعد لاتخاذ خطوات أخرى فيما يتعلق بأسعار النفط إن لزم الأمر.

وتعد احتياطات النفط الأمريكية، الموضوعة داخل مخازن تحت الأرض في تكساس ولويزيانا، أكبر إمدادات نفطية في العالم مخصصة للطوارئ.

وارتفعت العقود الآجلة الأمريكية للغاز الطبيعي حوالي 4% يوم الثلاثاء، مستردة معظم خسائرها في الجلسة السابقة، بينما تُبقي زيادة حادة في الأسعار العالمية للغاز الطلب على صادرات الولايات المتحدة من الغاز المسال قرب مستويات قياسية مرتفعة.

وقفزت أسعار الغاز في أوروبا حوالي 7% يوم الثلاثاء مع ارتفاع الطلب وسط أحوال جوية أكثر برودة وبقاء التوتر في السوق بشأن إمدادات الشتاء من روسيا.

وصعدت العقود الأمريكية للغاز تسليم ديسمبر كانون الأول 17.8 سنت، أو 3.7%، لتبلغ عند التسوية 4.967 دولار للمليون وحدة حرارية بريطانية.

وكان العقد قد هبط 5% في جلسة الإثنين إلى أدنى مستوى إغلاق منذ السابع من سبتمبر أيلول.